كتاب تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته

7- ماذا يجب عمله لجعل عملية الكلام عملية ناجحة تماما:
إنه من المهم أن تعرف أن "الطفل الوحيد" الذي ليس له إخوة أو أخوات والذي يأخذ الكثير من اهتمام الكبار ويحتك بهم، كثيرا ما يصبح ماهرا في عملية الكلام.
وهناك بعض النماذج التي تعتبر بدون شك أشياء مهمة يمكن أن نزودك بها إن أفضل طريقة لتشجيع الطفل على الكلام هي التحدث الكثير معه أو أن نعطيه الفرصة لكي يتكلم، وبأصوات سهلة ومفهومة، ولكن نجد أن الطفل تحدث معظم الوقت بينما الآباء لا يستمعون إليه "فهم يقولون أشياء أخرى ويتحدثون إلى أفراد آخرين". وقد يقاطعون الطفل قبل استكمال حديثه. أو قد يعطونه إجابات غير كافية لأسئلته، وذلك لأنهم قد يكونون ذاهبين إلى أماكن أخرى أو يفعلون أشياء أخرى، بالإضافة إلى أن الآباء قد يقدمون معظم الخدمات للطفل قبل أن يطلب ذلك. ربما لأنهم عادة ما يعلمون بما يفكر فيه الطفل أو ما يريده "مثال: يقولون له أنت جائع"، أو قد يعلمون أنه يريد مساعدة "فيقولون: أنا سأساعدك". ولكن نتيجة ذلك لا تتاح لديه الفرصة ليتكلم ليحصل على ما يريد، فكلامه يتجاهل، والفرص التي يستطيع فيها الحديث قليلة "فلا تكون هناك فرصة لممارسة الكلمات أو التركيبات اللغوية الجديدة".
فلو أننا بدلا من ذلك استطعنا أن ندربه على النقاش كل يوم، ونستمع إليه ونعطيه الفرصة لاستكمال حديثه، ونترك له الفرصة لإلقاء الأسئلة، وننصت إلى ما يقول الطفل، عندئذ سوف نمده بالكثير لحديثه وإلى استخدامه نماذج جديدة من الكلمات، مما يعطيه الفرصة لممارسة التحدث والتدريب عليه ويجب أن نمدح الطفل على أي نطق يصدر منه ونشجعه على وضع الكلمات في جمل، وبهذه الطريقة فإننا لا نقدم دوافع مطمئنة فقط للطفل ولكننا نساعده أيضا على التقدم في تشكيل وإخراج الجمل الجيدة.
ولو أن الطفل لم يستطع الكلام حتى عامة الثاني ففي هذه الحالة يمكن اعتبارها مشكلة، ولسوء الحظ فإن العديد من المتخصصيين بالأطفال وعلماء النفس لم يتخذوا الموضوع بجدية، وقد يتأخرون في ضوء هذا الحالات ولا أستطيع أن أحصى لك عدد الآباء الذين واجهوا هذه المشكلة وقد قيل لهم إن طفلهم لم يستطع تجنبها، وقد واجهوا التشخيص البشع بأن طفلهم يكون معافا اجتماعيا وربما عقليا.
والحقيقة لو أن علماء الكلام بدءوا في التعامل مع هذه المشكلة مبكرا فسوف يمكن للطفل أن يتقدم ويصل إلى المرحلة الطبيعية، ولكن لو تأخرنا عاما بعد هذه السن فسوف تصبح المشكلة حقيقية ولن نستطيع التغلب عليها.

الصفحة 300