كتاب الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها (اسم الجزء: 2)

وقد اجتمع الثلاثة في سجن في العراق، وهناك وضعوا قواعد الملة الإسماعيلية، ولما خرجوا بدأوا بنشر دعوتهم في جبال الأكراد، وبلاد المغرب وفي أهل البحرين، ثم في أهل اليمين، وقد تمكنت الدعوة الباطنية من الانتشار حتى دخل في دعوتهم بعض كبار الدولة آنذاك، ومن خواص الخليفة العباسي، وهو القائد المسمى بالأفشين (¬١).
وفي هذه المدة كانت فتنة الباطنية وقوتهم تتمثل في الفرقة الخرمية بقيادة الباطني بابك الخرمي (¬٢) الذي قام بحرب المسلمين وقتالهم وكانت منه أمور عظيمة في النكاية بالمسلمين.
ثم قامت ثورة الزنج بقيادة صاحبها الباطني علي بن محمد (¬٣)، وتفرع المذهب الباطني الخبيث إلى مذاهب عديدة أشهرها: القرامطة (¬٤)،
---------------
(¬١) هو: حيدر بن كاوس أحد قادة المعتصم كان شجاعًا قويًا، مال إلى دعوة الإسماعيلية في السر، وكان يداهن بابك الخرمي في السر، ويقاتله علنًا ثم قبض عليه لينفي انتسابه إلى الإسماعيلية، سجنه المعتصم ومنعه من الطعام حتى مات عام ٢٢٦ هـ فصلبه المعتصم إلى جانب بابك الخرمي. انظر: البداية والنهاية ١٠/ ٢٩٣، والعبر ١/ ٣١١، وشذرات الذهب ٢/ ٥٨.
(¬٢) هو: بابك الخرمي، أحد زعماء الباطنية ورأس الفرقة الخرمية، قوي النفس شديد البطش صعب المراس، قاتل المأمون وانتصر عليه في عدة مواقع، ثم قضى عليه المعتصم بالأفشين سنة ٢٢٣ هـ. انظر: البداية والنهاية ١٠/ ٢٤٧، والعبر ١/ ٢٩٨، ٣٠٢، وشذرات الذهب ٢/ ٤٨.
(¬٣) هو: علي بن محمد الباطني، ظهر في أيام المهتدي العباسي سنة ٢٥٥ وعجز عن قتاله الخلفاء وكانت منه مصائب وكوراث على المسلمين وتملك بضع عشرة سنة كان خلالها يبث الشر والرعب والفتن والقتل والسفك بين المسلمين، حتى ظفر به الموفق باللَّه أيام المعتمد فقتله سنة ٢٧٠ هـ. انظر: الكامل لابن الأثير ٧/ ٢٠٥، وما بعدها وسير أعلام النبلاء ١٥/ ١٤٣.
(¬٤) القرامطة: فرقة من فرق الباطنية وفرع من فروع الإسماعيلية تنتسب إلى الباطني حمدان بن الأشعث الملقب بقرمط الذي تظاهر بالزهد والورع والتقشف وأبطن الدعوة إلى مذهبه الباطني وقام بثورته سنة ٢٧٨، وتقوم دعوة القرامطة على التأويل الباطني، وجحد الشريعة، وتحريف الاعتقاد، وإباحة النساء وسائر المحرمات، وقد قاموا بأعمال شنيعة ضد المسلمين مثل قتل الحجاج بمكة وهدم الكعبة وسرقة الحجر الأسود.
انظر: الحركات الباطنية في العالم الإسلامي: ص ١٣٥ - ١٦٨، وكتاب الباطني الإسماعيلي المعاصر عارف تامر القرامطة أصلهم، نشأتهم، تاريخهم، حروبهم. وانظر: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة: ص ٣٩٥.

الصفحة 695