كتاب الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها (اسم الجزء: 2)

والتصغير لشأنهم، والبحث عن مثالبهم وعيوبهم (¬١).
ومن الشيعة الرافضة محمد مهدي الجواهري، وأحمد الصافي النجفي ومحسن الموسوي ومحمد صالح عبد الرضا وعبد الأمير معلة وكلهم من العراق، ومن الرافضة كذلك محمد العلي وابنه رياض، وأحمد الشويخات وحنان الشيخ.
ومن الأحزاب القومية التي اتخذت الحداثة منهجًا وأسلوبًا حزب البعث العربي الإشتراكي وكان من مؤسيسه، ومن أبرز رجالاته جملة من النصيريين هم زكي الأرسوزي وصلاح جديد ومحمد عمران وإبراهيم ماخوس وسليمان العيسى، وجملة أخرى من الدروز هم شبلي العيسمي، حمود الشوفي، منصور الأطرش، سليم حاطوم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه اللَّه تعالى-: (. . . والذي عليه أهل السنة والجماعة: اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم، وسريانيهم، روميهم وفرسيهم، وغيرهم، وأن قريشًا أفضل العرب، وأن بني هاشم: أفضل قريش، وأن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفسًا، وأفضلهم نسبًا.
وليس فضل العرب، ثم قريش، ثم بني هاشم لمجرد كون النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- منهم وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه أفضل نسبًا ونفسًا، وإلّا لزم الدور) (¬٢).
وقال: (وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم، وهؤلاء يسمون الشعوبية، لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل، كما قيل: القبائل للعرب، والشعوب للعجم، ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب.
---------------
(¬١) انظر: القاموس المحيط ١/ ٩٠، فصل الشين - باب الراء، ولسان العرب ١/ ٥٠٠، والبيان والتبيين للجاحظ ٣/ ٥ وما بعدها، والعقد الفريد لابن عبد ربه ٣/ ٤٠٣ وما بعدها.
(¬٢) اقتضاء الصراط المستقيم ١/ ٣٧٠ - ٣٧١.

الصفحة 700