كتاب المهروانيات (اسم الجزء: 2)

وَسَلَّمَ تَسْليما فَقَالَ: يَا رسولَ اللَّهِ، كَيْفَ صلاةُ اللّيلِ؟ فَقَالَ: "مَثْنَى مَثْنَى، فِإِذَا خَشِيْتَ الْصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بوَاحِدَةٍ".
وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ [بْنُ عُمَر] (¬1) يُسَلِّم فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ.
قَالَ [الشَّيْخُ الْإِمَامُ] (¬2) أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ: "أَخرجه الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِهِ عَنْ أَبي اليمان (¬3) ".
¬_________
(¬1) لحق بحاشية: (أ) .
(¬2) زيادة من: (د) .
(¬3) صحيح البخاريّ (كتاب: التّهجّد، باب: كيف كان صلاة النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكم كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم يصلّي من اللّيل) 2/119 رقم الحديث/167.
ورواه أيضا في: (كتاب: الصّلاة، باب: الحلق والجلوس في المسجد) 1/203- 204 رقم/131، 132 عن مسدّد عن بشر بن المفضّل عن عبيد الله (هو: ابن عمر) ، وعن أبي النّعمان عن حمّاد عن أيّوب،
وفي: (كتاب: الوتر، باب: ما جاء في الوتر) 2/69- 70 ورقمه/36 عن عبد الله بن يوسف عن مالك، ثلاثتهم عن نافع إلاّ أنّ مالكا قال: عن نافع وَعبد الله بن دينار.
ورواه في الباب آنف الذّكر من كتاب الوتر عن يحيى بن سليمان عن ابن وهب عن عمرو (هو: ابن الحارث المصريّ) عن عبد الرّحمن بن القاسم عن أبيه،
وفي: (باب: ساعات الوتر) ورقمه/40 عن أبي النّعمان (هو: محمَّد بن الفضل) عن حمّاد بن زيد عن أنس عن ابن سيرين، أربعتهم عن ابن عمر به، بنحوه.
والحديث رواه أيضا مسلم في: صحيحه (كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: صلاة اللّيل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر اللّيل) 1/516- 517 ورقمه/749 من طرق عن نافع، وَسالم، وَعبد الله بن دينار، وَابن شقيق، وَطاوس، وَحميد ابن عبد الرّحمن، ستّتهم عن ابن عمر به.

الصفحة 942