كتاب المهروانيات (اسم الجزء: 3)

/ (ج [50/أ] ) الزُّهريّ عَنْ عُبيد اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ (¬1) عَنِ ابْنِ عبَّاس عَنْ مَيْمُونة أَنَّ فَأْرَةً وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ عَلَى عَهْد النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسليماً فَقَالَ: "أَلْقُوْهَا، وَمَا حَوْلَهَا، ثُمَّ كُلُوهُ".
قَالَ الشَّيْخُ الإِمام أَبو بَكْرٍ الْخَطِيبُ: "رَوَاهُ البخاريُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبير الْحُمَيْدِيِّ عَنْ سُفْيان (¬2) ، فكأَنَّ شَيْخَنَا سَمِعَهُ مِنْهُ".
[149]- أَخبرنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الصَّلْتِ (¬3) قَالَ: ثنا محمَّد بْنُ جَعْفر المَطِيْريّ (¬4) قَالَ: ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْب (¬5) قَالَ: ثنا أَبو مُعَاوية (¬6)
¬_________
(¬1) هو: ابن عتبة بن مسعود.
(¬2) صحيح البخاريّ (كتاب: الذّبائح والصّيد، باب: إذا وقعت الفأرة في السّمن الجامد، أو الذّائب) 7/176- 177 رقم الحديث/69.
ورواه أيضا في: (كتاب: الوضوء، باب: ما يقع من النّجاسات في السّمن أو الماء) 1/114 ورقمه/98 عن إسماعيل (هو: ابن أبي أويس) ،
وفي الموضع نفسه من (كتاب: الذّبائح والصّيد) 7/177 ورقمه/71 عن عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، كلاهما عن مالك، ورواه في الباب نفسه من (كتاب: الوضوء) ورقمه/99 عن عليّ بن عبد الله عن معن،
وفي الباب نفسه من (كتاب: الذّبائح والصّيد) أيضا ورقمه/70 عن عبدان عن عبد الله (هو: ابن المبارك) عن يونس (هو: ابن يزيد) ، ثلاثتهم (مالك، ومعن، ويونس) عن ابن شهاب، به، بنحوه.
(¬3) هو: أحمد بن محمَّد الأهوازيّ، تقدّمت ترجمته.. . انظر ص/53.
(¬4) تقدّمت ترجمته أيضا.. . انظر ص/506.
(¬5) تقدّمت ترجمته أيضا.. . انظر ص/296.
(¬6) هو: محمَّد بن خازم، تقدّمت ترجمته أيضا.. . انظر ص/519.

الصفحة 979