كتاب فصل الخطاب في شرح مسائل الجاهلية ت يوسف السعيد

لا يقرون بصانع ولا معاد ولا نبوة ولا حلال ولا حرام.
وعلى مذهبهم طوائف القرامطة1 والإسماعيلية2 والنصيرية3
__________
1 القرامطة: إحدى طوائف الباطنية, وتنسب إلى رجل اسمه "حمدان قرمط", وقيل: بل تنسب إلى رئيس لهم يلقب "قرموطية" , لهم بدع كثيرة منها: القول بنبوة عبد الله بن الحارث الكندي وعبادته, والقول بتناسخ الأرواح, وكان لهم دولة في الأحساء.
انظر في شأنها: "مقالات الإسلاميين" (1/100) , " التنبيه والرد" للمطلطي ص 20, "فرق الشيعة" للتنوخي ص72, "التبصير في الدين" للإسفراييني ص141, "اعتقادات فرق المسلمين والمشركين" ص79, "البرهان" للسكسكي ص80, "مختصر التحفة الاثني عشرية" ص18.
2 الإسماعلية: إحدى فرق الباطنية, تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق, الذي مات في حياة والده, لهم بدع كثيرة, منها تأليه أئمتهم, والقول بالتناسخ, والحلول, وهي من الفرق الباطنية التي لا تزال موجودة.
انظر في شأنها: "مقالات الإسلاميين" (1/100) , " التنبيه والرد" ص 141, "فرق الشيعة" ص 68.
" الفرق بين الفرق: (1/192) , "الاعتقادات" ص54, "البرهان" ص81, مذاهب الفرق لليافعي.
3 النصيرية: إحدى فرق الباطنية, تنسب إلى نصير مولى علي بن أبي طالب, وقيل: إلى ابن نصير, وقيل: إلى أبي شعيب محمد بن نصير مولى الحسن العسكري, لهم بدع كثيرة منها: القول بالباطن, والقول بحلول الإله في علي وبنيه, وهي من الطوائف التي لا تزال موجودة.
انظر في شأنها: "الفصل في الملل والأهواء والنحل" لابن حزم (50) , الملل والنحل (1/188) , "اعتقادات فرق المسلمين والمشركين" ص 61, " البرهان" ص 67, " مذاهب الفرق الثنتين والبعين فرقة" ص 122, " مختصر التحفة الاثني عشرية" ص 15.

الصفحة 121