كتاب العراق في أحاديث وآثار الفتن (اسم الجزء: 1)

692) : «واهٍ» ، واقتصر في «الميزان» (1/194) على قوله: «ليّنه أبو أحمد الحاكم (¬1) » ونقل ابن حجر في «اللسان» (1/365-366) عن الصَّدْر الياسُوفيّ أنه قال فيه وفي أبيه: «فيهما الضعف الشديد» .
وأبوه عبد الله، صدوق يخطئ كثيراً، كما في «التقريب» .
فالحديث إسناده ضعيف، إلا أنه صحيح لشواهده التي ذكرناها له، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
* حديث معاذ بن جبل
أخرج الخطيب البغدادي (1/24-25) -ومن طريقه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (1/137-138) - قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر بن بُكير المصري، قال: حدثني أحمد بن محمد بن إبراهيم الأنباري، قال: نبأنا أبو عمر محمد بن أحمد الحَلِيمي (¬2) ، قال: نبأنا آدم بن أبي إياس، عن ابن أبي ذئب، عن معن بن الوليد، عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل، قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا، وفي شامنا، وفي يمننا، وفي حجازنا» . قال: فقام إليه رجل، فقال: يا رسول الله! وفي عراقنا؟ فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم، فلما كان في اليوم الثاني قال مثل ذلك، فقام إليه الرجل، فقال: يا رسول الله! وفي عراقنا؟ فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم، فلما كان في اليوم الثالث، قام إليه الرجل، فقال: يا رسول الله! وفي عراقنا؟ فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم، فولّى الرجل وهو يبكي، فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «أمن العراق أنت؟» قال: نعم. قال: «إن أبي إبراهيم -عليه السلام- همَّ أن يدعو عليهم فأوحى الله -تعالى- إليه لا تفعل،
¬_________
(¬1) قال عنه في كتابه «الأسامي والكنى» (2/302) : «منكر الحديث» ، ونقل عن البخاري في «التاريخ الكبير» (3/1/178) قوله عنه: «منكر، ليس من أهل الحديث» .
(¬2) ضبط في مطبوع «تاريخ بغداد» بضم الحاء وفتح اللام! والصواب ما أثبتناه، كما في «الأنساب» ، و «الإكمال» ، وهو منسوب إلى (حليمة السعدية) التي أرضعت النبي - صلى الله عليه وسلم -.

الصفحة 26