كتاب العراق في أحاديث وآثار الفتن (اسم الجزء: 1)

الفرقة من الخوارج؟ فإن كانوا كذلك، فتكون هي من (المهيجات) التي جاءت من هناك، وخرجت من ضئضئ ذلك الرجل، الذي لو قتل، لارتاح الناس من شره، فهي حينئذٍ شر من تلك الشرارة.
ثانياً: نفى جهيمان في غير رسالة من رسائله أنهم من الخوارج، وذكر أن بعض العلماء وطلبة العلم الراكنين إلى المناصب والمراتب والرواتب ينعتهم بذلك!
ويفرق بين (الخارجيّ) و (الخارج بغياً عن الحكام) بقوله: «فمذهب الخوارج كفر، والخروج على الإمام ومنازعته ظلم، يجب ردع صاحبه عنه وقتله» (¬1) . وبناءً عليه يقول عن نفسه وجماعته مع علماء عصره:
«وإن خالفْتَهم قتلوك بشبهة يُسكِتون بها الأرنبَ، فيقولون: هو خارجي، مع أن أرنبهم لا تعرف معنى الخارجي» (¬2) !!
ولا يخدعنّك تفريقه المذكور، فهو لعب بالألفاظ، لا تنويع فيه، فالخوارج -عند أهل التحقيق- ليسوا بكفار (¬3) ، وأبرز شيء في دينهم التكفير بالكبيرة، والخروج على الحكام، وهو يلتقي معهم في الأمر الثاني، فاسمع إليه وهو يقرر في آخر رسالته «الإمارة والبيعة» (ص 37) بعد تقريره ضعف حديث أخرجه مسلم في «صحيحه» (رقم 1855) ، وفيه: «خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم» ، يقول:
«وعلى فرض صحته، فليس لهؤلاء الحكام فيه حجة؛ لأنه يقول «أئمتكم» ؛ يعني: أئمة المسلمين، فهؤلاء الحكام ليسوا أئمة؛ لأن إمامتهم للمسلمين باطلة، ومنكر يجب إنكاره كما تقدم ذلك بالأدلة؛ لأنهم ليسوا من
¬_________
(¬1) «الإمارة والبيعة والطاعة» (ص 14) .
(¬2) «الإمارة والبيعة والطاعة» (ص 29)
(¬3) انظر الرسالة نفسها (ص 12 وما بعد) .

الصفحة 70