كتاب أخبار المدينة

ابن زبالة كما نقل نصوصاً أخرى نقلها غيره من المؤرخين وقد نقلت عنه أكثر من ثلاثة وتسعين نصاً لابن زبالة حول تاريخ المدينة المنورة ومسجدها الشريف.
- أما كتاب ((التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة)) لشمس الدين السخاوي
(902هـ) والذي يقع في جزئين، فقد أفدت منه في ترجمة ابن زبالة وكثير من شيوخه وتلاميذه. كما أمدني بمعلومات عن أسماء من ألف عن المدينة في عصر ابن زبالة.
- أما كتاب ((وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى)) لنور الدين السمهودي (911هـ). وأصله من سمهود بصعيد مصر والذي حج وأقام في المدينة واشتغل بالتدريس، فقد جمع في هذا الكتاب كل ما أمكنه الوقوف عليه من تاريخ المدينة وما عاينه من أمور لم يظفر بها غيره، وقد أفادني في معرفة نظام الزراعة بالمدينة وطرق الري، كما يعد أكثر من نقل عن ابن زبالة حتى يكاد يكون ما ورد فيه من نصوص لابن زبالة تلخيصاً للكتاب الأصلي المفقود، حيث نقل عنه أكثر من ستمائة وثلاثين نصاً، ولا يكاد يخلو موضوع من موضوعات السمهودي من نصٍ لابن زبالة، كما أفدت منه في معرفة منهج ابن زبالة حيث أمدني بمعلومات عن تنظيم كتابه. كما أفدت منه في معرفة أثر ابن زبالة فيمن جاء بعده من المؤرخين.
- ومن مصادر تاريخ المدينة في القرن العاشر كتاب ((عمدة الأخبار في مدينة المختار)) للشيخ أحمد العباسي المتوفى في القرن العاشر، وقد أفدت منه في تعريف كثيرٍ من بقاع المدينة، كما أفدت منه في مقارنة نصوص ابن زبالة عنده مع ما جاء في كتاب ((وفاء الوفا)) للسمهودي. كما أمدني بمعلومات أفدت منها في منهج ابن زبالة وأثره فيمن جاء بعده.

الصفحة 13