كتاب أخبار المدينة

3 - وادي الشظاه:
ينتهي سيل الشظاة إلى مجتمع السيول برومة، أعنى سيل بطحان والعقيق والزغابة والنقا وسيل غراب من جهة الغابة. ونقل ابن زبالة: يأتي سيل العقيق إذا استجمع من النقيع، ويأتي سيل قناة إذا استجمعت من الطائف، ثم يجتمعان وسائر السيول بزغابة - والله أعلم - فيصير سيلاً واحداً ويأخذ في وادي الضيقة إلى أضم - جبل معروف - ثم إلى أكرا من طريق مصر ويصب في البحر فهذه جميع أودية المدينة المشرفة (1).
4 - وادي بطحان (2):
وادي بطحان هو الوادي المتوسط بيوت المدينة ودور الأنصار غالبها على حافتيه شرقاً وغرباً ولابن زبالة يأتي من الحالتين حالتي صعب على سبعة أميال من المدينة أو نحو ذلك ثم يصل إلى وادي جفاف شرقي مسجد قباء أوله من الماجشونية (3) ثم يمر كذلك إلى أن يمر غربي سور المدينة إلى طرف المصلى ثم يخرج إلى غربي سلع وقرب مساجد الفتح ثم يمر كذلك إلى أن يلتقى مع العقيق بالغابة حيث مجتمع الأسيال (4).
وروى ابن زبالة أن بطحان يأتي من الحلابين حلابي مصعب على سبعة أميال من المدينة أو نحو ذلك، وفي رواية له أن بطحان يأتي من صدور جفاف (5).
__________
(1) المراغي: ص 192.
(2) انظر فيما جاء في تسميته ومعناه في اللغة وما ورد فيه من الآثار والأحاديث، ومصدره، ومساره ووصفه وبعض الصور عنه في كتاب لعبد العزيز كعكي: معالم المدينة المنورة، 2/ 605 - 626.
(3) الماجشونية: نسبة إلى ماجشون وهو موضع بوادي بطحان من المدينة، وبقربه تربة صعيب، ويقال: الماجشونية هي الحديقة المعروفة اليوم بالمدثونية (الفيروزابادي: المغانم المطابة، ص366).
(4) الورثيلاني: نزهة الأبصار، ص 526.
(5) السمهودي: 3/ 1071.

الصفحة 226