كتاب أخبار المدينة

7 - القيمة العلمية للكتاب:
يعتبر كتاب (أخبار المدينة) الذي تتناوله هذه الدراسة من الكتب المهمة التي أُلفت في تاريخ المدينة إبان القرن الثاني الهجري، فقد حوى بين دفتيه معلومات دقيقة ومفصلة لوصف المدينة عمرانياً، منذ نشأتها وحتى عصر المؤلف وتدل النصوص التي نقلها السمهودي عن كتاب ابن زبالة على شموله لكل آثار المدينة (1).
وتبرز أهمية هذه المعلومات وقيمتها العلمية في أن ابن زبالة قد عاصرها وعايش الكثير منها، وأن أغلبها كانت مستمدة من ملاحظاته ومعلوماته الشخصية وخاصة فيما يتعلق بالوصف العمراني للمدينة.
كما حوى كتاب أخبار المدينة - بالإضافة إلى وصف المدينة عمرانياً - معلومات سبّاقة عن المسجد النبوي الشريف، وعمارته، وتوسعاته، وما يتعلق به من أمور كالأبواب، والأساطين، والحجرات، والمنبر، والمقام، وما كان مطيفاً بالمسجد من الدور ومنازل المهاجرين.
كما يقدم الكتاب معلومات فريدة عن أول من سكن المدينة، وآطام اليهود ومساكنهم بالمدينة، ومساكن الأنصار، وعدّ أكثر من سبعين مسجداً من مساجد المدينة، وقدم ثبتاً طويلاً عن بقاع المدينة وآبارها وأوديتها ومقابرها وسوقها.
ومن هذا يتضح أن الكتاب يعتبر من المصادر المهمة، والعمدة الذي اعتمد عليه المؤرخون الذين صنفوا في تاريخ دار الهجرة، ليس في عصر ابن زبالة فحسب، بل وأيضاً في عصور من جاء بعده من المؤرخين الذين اهتموا بالتاريخ لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومما لا شك فيه أن ضياع كتاب (أخبار المدينة) لابن زبالة يعتبر خسارة علمية كبيرة، لكن سلوانا في ذلك أن المؤرخ السمهودي قد عوض بعض هذه الخسارة فيما
__________
(1) هدى سنوسي: موارد السمهودي ومنهجه التاريخي في كتابه وفاء الوفا، رسالة ماجستير، 1420هـ، مكة المكرمة، ص130.

الصفحة 263