كتاب أخبار المدينة

2 - إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر: قال الدار قطني: ضعيف. قلت: روى عنه الحميدي، وإبراهيم بن موسى وجماعة، وذكره ابن أبي حاتم فما تعرض له (1).
3 - إبراهيم بن جعفر بن محمود بن محمد بن مسلمة الأنصاري الحارثي المدني: قال أبو حاتم: صالح، وذكره ابن حبان في الطبقة الثالثة من ثقاته (2).
4 - إبراهيم بن على بن حسن بن على بن أبي رافع الرافعي المدني مولى النبي صلى الله عليه وسلم ، نزل بغداد بآخرة ومات بها. قال البخاري: فيه نظر، وقال الدارقطني: ضعيف. يروى عن إبراهيم بن المنذر الحزامي، واحمد الدورقي، روى عثمان الدارمي عن ابن معين قال: ليس به ولا بعمه بأس، وقال أبو أحمد بن عدي: هو وسط. وقال أبو حاتم بن حبان: كان يخطئ حتى خرج من حد من يحتج به إذا انفرد. وروى له ابن ماجه (3).
5 - إبراهيم بن قدامة الجمحى المدني: ذكره الذهبي في الميزان، وقال: لا يفرق، وسبقه لذلك ابن القطان، فقال: انه لا يعرف البتة، وقال البزار: انه ليس بحجة، ولكن قد ذكره ابن حبان في الثقات (4).
6 - إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى سمعان، أبو إسحاق الأسلمي، مولاهم المدني، أخو عبد الله: وأحد الأعلام، وقد ينسب إلى جده، وقال البخاري: جهمي، تركه ابن المبارك، والناس، كان يرى القدر، وقال الربيع: سمعت الشافعي يقول: كان قدريًا، قيل للربيع: فما حمل الشافعي على أن روى عنه؟ قال: كان يقول لأن يخر إبراهيم من بعد - أو من السماء - أحب إليه من أن يكذب، وكان ثقة في الحديث،
__________
(1) الذهبي: المصدر السابق، 1/ 24.
(2) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 67.
(3) المزي: تهذيب الكمال، 2/ 156. والذهبي: ميزان الاعتدال 1/ 49.
(4) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 83.

الصفحة 39