كتاب أخبار المدينة

16 - الجعد بن عبد الرحمن بن أوس ـ ويقال أويس ـالمدني، ويقال له الجعيد: وثقه ابن معين، وخرج له الجماعة، إلا ابن ماجة (1).
17 - حاتم بن إسماعيل، أبو إسماعيل الحارثي: مولاهم، مولى بني عبد المدان، الكوفي الأصل، المدني، قال ابن سعيد: أصله من الكوفة، ولكنه انتقل إلى المدينة، فنزلها، ومات بها، وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث، وثقه العجلى، وابن حبان، وابن معين، وقال أحمد: زعموا أنه كانت فيه غفلة إلا أن كتابه صالح، وقال النسائي، ليس به بأس، وقول الذهبي في الميزان ـ نقلا عن النسائي ـ إنه ليس بالقوي، ما رأيناه لغيره، وقد خرجوا له، ويقال مات سنة ست ـ أو سبع ـ وثمانين ومائة، والثاني: أصح، فإن ابن حبان، قال: مات في ليلة الجمعة لسبع ليال بقين من جمادى الأولى سنة سبع، وهو من رجال التهذيب (2).
18 - الحكم بن الصلت المدني، المؤذن، ويقال إنه ابن أبي الصلت الأعور: وثقه أحمد، وأبو حاتم، وزاد: لا بأس به ثقة، وقال أبو داود: معروف، مع أنهم لم يخرجوا له، ولكنه في التهذيب (3).
19 - حنظلة بن عمر بن حنظلة بن قيس الزرقي، المدني: قال أبو حاتم: صدوق: ووثقه ابن حبان، وهو في التهذيب (4).
20 - الزبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام: الأسدي المدني. وهو ضعيف مقل، كان منقطعا بقريته بوادي الفرع، له فضل وتعبد. وقد وفد على الرشيد فاحترمه وأعطاه أربعة آلاف دينار، وكان قد وفد مع أخيه على المهدى. وقد وثقه ابن حبان وذكره الذهبي في ميزانه (5).
__________
(1) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 238.
(2) السخاوي: التحفة اللطيفة، 1/ 252.
(3) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 301.
(4) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 310.
(5) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 353.

الصفحة 42