كتاب أخبار المدينة

21 - زكريا بن منظور بن عقبة بن ثعلبة القرطبي. قال ابن معين: ليس بثقة، وقال الدارقطني: متروك (1).
22 - سبرة بن معبد، أو ابن عوسجة بن حرملة الجهني المدني: صحابي، خرج له مسلم وغيره، وكان رسول علي إلى معاوية من المدينة بعد مقتل عثمان، شهد الخندق فما بعدها. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن عمر بن مرة الجهني، مات في خلافة معاوية، وهو في التهذيب، وأول الإصابة. ولكن قال ابن حجر في التهذيب: فرق ابن حبان بين سبرة بن معبد والد الربيع وبين سبرة بن عوسجة النازل في ذي المروة (2).
23 - سعد بن سعيد بن أبي سعيد كيسان: أبو سهل المقبري المدني. مولى بني ليث، لم يدرك أباه. وروى له ابن ماجه. وهو في التهذيب وضعفاء العقيلي وابن حبان وقال: له عن أبيه عن جده صحيفة لاتشبه حديث أبي هريرة، يتخايل لسماعها أنها موضوعة أو مقلوبة أو موهوبة، لا يحل الاحتجاج بخبره. وقال أبو حاتم: هو في نفسه مستقيم، وبليته أنه يحدث عن أخيه، و الأخ ضعيف ولا يحدث عن غيره. وقال ابن عدي: عامة ما يرويه غير محفوظ. وقال البزاز: عبد الله وسعد فيهما لين وصحح له الحاكم حديثًا في الدعاء، وكأنه سقط عبد الله مسنده (3).
24 - سفيان بن حمزة بن سفيان بن فروة: أبو طلحة الأسلمي المدني من أهل المدينة، وهو عم حمزة بن مالك. قال أبو حاتم: صالح الحديث، وقال أبو زرعة: صدوق، ووثقه ابن حبان (4).
__________
(1) الذهبي: ميزان الاعتدال، 2/ 74.
(2) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 380.
(3) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 387.
(4) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 410.

الصفحة 43