كتاب أخبار المدينة

25 - سفيان بن عيينة الهلالي. أحد الثقات الأعلام، أجمعت الأمة على الاحتجاج به. وكان يدلس، لكن المعهود منه أنه لا يدلس إلا عن ثقة وكان قوي الحفظ، وما في أصحاب الزهري أصغر سنا منه، ومع هذا فهو من أثبتهم. قال أحمد بن حنبل: هو أثبت الناس في عمرو بن دينار.
وروى محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، عن يحيى بن سعيد القطان، قال: أشهد أن سفيان بن عيينة اختلط سنة سبع وتسعين ومائة، فمن سمع منه فيها فسماعه لا شيء (1).
26 - سليمان بن بلال: أبو أيوب أو أبو محمد، المدني الحافظ مفتي أهل المدينة، وأحد الأئمة من موالي أبي عتيق بن أبي بكر الصديق، قال ابن معين: ثقة صالح، ووثقه ابن حبان، وقال ابن سعيد: كان بريا جميلا حسن الهيئة ثقة عاقلا يفتي بالبلد وولى خراج المدينة، وقال غيره: يقال إنه كان محتسبها، وقال ابن الجنيد عن ابن معين: إنما وضعه عند أهل الحديث، أنه كان على السوق، وكان أروى الناس عن يحيى بن سعيد، وقال ابن مهدي: ندمت أن لا أكون أكثرت عنه، وقال عثمان بن أبي شيبة: لا بأس به وليس ممن يعتمد على حديثه، وعند ابن عدي: ثقة. مات سنة اثنتين وقيل سبع، وسبعين ومائة (2)
27 - سليمان بن سالم القطان. مدني. يكنى أبا داود القرشي، قال البخاري: أتى بخبر منكر لا يتابع عليه، يعد في البصريين. وفي التحفة اللطيفة يقول السخاوي: هو سليمان بن سالم العطار: أبو داود وأبو أيوب، القرشي مولى عبد الرحمن بن حميد المدني القطان، شيخ قليل الحديث. روى عن الزهري
__________
(1) الذهبي: مصدر سابق، 2/ 170.
(2) السخاوي: مصدر سابق، 1/ 417.

الصفحة 44