كتاب أخبار المدينة

32 - عبد الله بن عصمة. عن سعيد بن ميمون في الحجامة. وعنه عثمان بن عبد الرحمن، ومحمد بن الحسن بن زبالة. قال أبو الحجاج المزى: هو أحد المجاهيل (1).
33 - عبد الله بن محمد بن أبي فروة: أبو علقمة القرشي الأموي مولى عثمان الفروي المدني، وكان ثقة، قليل الحديث، وكذا وثقه ابن معين، وقال مرة: ليس به بأس، وكذا قال أبو حاتم، ووثقه النسائي، وحكى ابن عبد البر عن علي بن المديني: هو ثقة، ما أعلم أنى رأيت بالمدينة أتقن منه، وقد روى عنه أنه قال: رأيت السائب بن يزيد. روى عنه حفيده هارون بن موسى، وقال: انه مات في المحرم سنة تسعين ومائة، وكذا أرخه ابن حبان في ثقاته. وهو في التهذيب (2).
34 - عبد الله بن محمد بن عجلان: المدني مولى فاطمة ابنة عتبة العقيلي: منكر الحديث، وكذا ضعفه ابن حبان وقال: لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب. يروي عن أبيه نسخة موضوعة، وقال أبو حاتم: لا أعرفه ولا أعرف حديثه، سأله أبو زرعة عنه؟ فقال: قد سمعت به ولم أكتب من حديثه شيئا، فذكر في حديث عنه فقال: ما أعظم ما جاء عنه، ينبغي أن يلقى حديث هذا الشيخ، وأورده له العقيلي وقال: لا يتابع عليه وقد جاء عن الحسن قوله، وأورد له حديثا آخر، وذكر الزبير بن بكار أن المهدي ولاه صدقات اليمامة، وقال أبو نعيم الأصبهاني: مناكير وبواطيل (3).
__________
(2) الذهبي: مصدر سابق، 2/ 461.
(3) المزي: تهذيب الكمال، 16/ 63، والسخاوي: التحفة اللطيفة، 2/ 81.
(4) السخاوي: مصدر سابق، 2/ 83.

الصفحة 46