كتاب أخبار المدينة

5 - تلامذته:
نريد أن نشير بإجمال إلى بعض من ذكر المتقدمون (1) بأنهم رووا نصوصا عن ابن زبالة، إشارة نقصد من ورائها إبراز جانب من مكانته العلمية حتى تكتمل جوانب ترجمته، وفيما يلي نبذة عن كل واحد منهم:
1 - أحمد بن حرب بن محمد بن علي بن حيان بن مازن بن الغَضُوْبَة أبو علي، ويقال أبو بكر، الموصلي أخو علي بن حرب وكان يسكن الثغر، وجده مازن بن الغَضُوْبَة له صحبة روى عن ابن محمد القرشي وإسماعيل بن علية وأنس بن عياض الليثي وأبيه حرب بن محمد وجمع كثير روى عنه النسائي وأحمد بن عبد الله الشعراني والبغدادي. . وغيرهم ممن ذكرهم المزي قال النسائي لا بأس به وهو أحب إليَّ من أخيه علي بن حرب وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم أدركته ولم أكتب عنه وكان صدوقا. وقال أبو زكريا صاحب تاريخ الموصل: كان فاضلا ورعا ورحل عن الموصل إلى ثغر أذنة رغبة في الجهاد، وكان مولده (سنة 174هـ) في صدر خلافة هارون الرشيد وتوفي في أذنة (سنة 263هـ) ودفن بها وله هناك ولد (2).
2 - أحمد بن الخليل بن حرب بن عبد الله بن سوار بن سابق القرشي النوفلي، أبو عبد الله القومسي، مولى بني نوفل بن الحرث، روى عن حفص بن جبر بن فرقد وخالد بن مخلد وسعيد بن سلام العطار المعروف بابن أبي الهيفاء وعبد الله بن مسلمة وجمع كثير ذكرهم المزي في كتابه تهذيب الكمال، وكما يقول ضعفه أبو زرعة الرازي ونسبه أبو حاتم إلى الكذب (3).
__________
(1) انظر المزي: تهذيب الكمال، 1/ 593. وابن حجر: تهذيب التهذيب، 9/ 115
(1) المزي: مصدر سابق، 1/ 18 ـ 19.
(2) المزي: مصدر سابق، 1/ 20.

الصفحة 57