كتاب أخبار المدينة

10 - يحيى بن الحسن العلوي، وهو ابن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، له كتاب في تاريخ المدينة، نقل عنه السمهودي فأكثر النقل، ويقول: إن يحيى وابن زبالة هما أقدم من أرخ للمدينة وهما عمدة في ذلك. وكتاب يحيى عنوانه أخبار المدينة، اطلع السمهودي على عدة نسخ منه. إن أبرز شيوخ يحيى الذين اقتبس منهم هو ابن زبالة، حيث كان يروي عنه بدون تعقيب، وقد روى يحيى عن شيوخ آخرين غير ابن زبالة، ذكر منهم السمهودي أكثر من ثمانين شيخا، وقد روى عن كل واحد منهم تقريبا رواية واحدة (1).
تجدر الإشارة إلى أن المزي وابن حجر قد أوردا مجموعة من تلامذة ابن زبالة من أخذوا عنه الرواية بينما أغفلت ذكرهم المصادر الأخرى (2)، وهم:
1 - أحمد بن صالح بن سعد بن عبد الرحمن الحنظلي.
2 - أحمد بن الوليد بن أبان.
3 - حسين بن منصور النيسابوري.
4 - عبد الله بن أبي سلمة بن أزهر.
5 - محمد بن الوليد الكرخي.

6 - مؤلفاته:
مما يلاحظ في تاريخنا القديم أن كثيراً من الأعلام ضاعت آثارهم بسبب قلة المتأثرين بأفكارهم بل وإهمال كثير من جوانب حياتهم، ومن جهة أخرى نجد من العلماء من اهتم بهم المؤرخون واعتنى بالحفاظ على آثارهم ممن حازوا على شهرة واتباع كثيرين أو كان لهم مذهب مميز أو فكرة جديدة.
وبالرغم من شهرة كتاب ابن زبالة في تاريخ المدينة، والذي كان يعتبر المعوّل الذي اعتمد عليه كثير من مؤرخي المدينة المتأخرين والذين حفظوا لنا نصوصاً كثيرة منه
__________
(1) الحربي: المناسك، ص 163.
(2) المزي: تهذيب الكمال، 1/ 593، وابن حجر: تهذيب التهذيب، 9/ 117.

الصفحة 60