كتاب إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان ط عالم الفوائد (اسم الجزء: مقدمة)

طبعات الرسالة
طُبِعت هذه الرسالة أولَ ما طُبِعت بعناية الشيخ العلامة جمال الدين القاسمي رحمه الله تعالى (ت: 1332)، بمطبعة المنار بمصر، سنة 1327 (¬1)، عن الأصل الخطي الذي كان في مكتبته الخاصة (¬2) , وهو الذي اعتمدتُ على مصوَّرته في هذه النشرة.
وكُتِبْ على لوحة الكتاب: وقد عني بتصحيحه وتخريج أحاديثه وتعليق حواشيه الأستاذ الشيخ جمال الدين القاسمي الدمشقي. ووقف على تصحيح طبعه حسين وصفي رضا.
ووجدتُ في آخر طبعة مكتبة الكليات الأزهرية -وهي مأخوذةٌ عن طبعة المنار- ما يلي: تم نسخًا على يد حامد بن أديب المتقي لقبًا الأثري مذهبًا في أواخر رمضان سنة 1327.
وحامد التقي من تلاميذ القاسمي والآخذين عنه (¬3)، فيظهر أن القاسمي كلَّفه بنسخ الرسالة على الأصل المخطوط (¬4)، ثم تولى هو
¬__________
(¬1) بواسطة وإشارة وجيه الحجاز الشيخ محمد نصيف. انظر: "الرسائل المتبادلة بين القاسمي والآلوسي" (94 - 98).
وقد أفادتنا هذه الرسائل أن الآلوسي هو الذي تسبَّب في معرفة القاسمي بنصيف الذي كان مفتاح خير في نشر الكتب النافعة. انظر: (65) منها.
(¬2) قال القاسمي: "ظفرت بنسخة منه في خزانة كتب الجَدِّ -عليه الرحمة-، ضمن أحد المجاميع". "الرسائل المتبادلة بينه وبين الآلوسي" (75).
(¬3) انظر "الأعلام" (2/ 160). وانظر صورة إجارة القاسمي له في كتاب د. نزار أباظة على القاسمي (219 - 221).
(¬4) ويومئ إلى هذا قوله-: في "الرسائل" (76) -: "فرأيت أن ننسخه ثانية, لأن النسخة الأولى لا يستطيع الطابع طبعها؛ لقدم عهدها".

الصفحة 18