كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

4 - حدثنا محمدُ بنُ عبدِاللهِ: حدثنا إسماعيلُ بنُ إسحاقَ: حدثنا عبدُاللهِ بنُ مسلمةَ، عن مالكٍ، عن العلاءِ بنِ عبدِالرحمنِ، عن أبيهِ وأبي عبدِاللهِ إسحاقَ، أنَّهما أَخبراهُ أنَّهما سمِعا أبا هريرةَ يقولُ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ثوبَ أحدكم /بالصلاةِ فلا تأتُوها وأنتُم تَسعَونَ وأتوها وعليكُم السكينةُ، فما أدركتُم فصلُّوا، وما فاتَكم فأَتِمُّوا، وإنَّ أحدَكم في الصلاةِ (¬1) ما كانَ يعمَدُ إلى الصلاةِ». هذا حديثٌ محفوظٌ مِن حديثِ مالكٍ، وهو إسنادٌ كلُّهم ثقاتٌ.
¬__________
(¬1) في (ب): صلاة.
5 - حدثنا محمدُ بنُ عبدِاللهِ الشافعيُّ: حدَّثني صالحُ بنُ عمرانَ: حدثنا سعيدٌ الزَّنْبَري: حدثنا مالكٌ، عن العلاءِ بنِ عبدِالرحمنِ، عن أبيه، عن أبي هريرةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أُقاتلُ الناسَ حتى يَقولوا: لا إلهَ إلا اللهُ، فإذا قالُوها عَصَموا منِّي دماءَهم وأموالَهم إلا بحقِّها وحسابُهم على اللهِ عزَّ وجلَّ». هذا حديثٌ محفوظٌ مِن حديثِ مالكٍ، عن العلاءِ بنِ عبدِالرحمنِ.
6 - أخبرنا عليُّ بنُ الحسنِ بنِ عليِّ بنِ عمرانَ بنِ الحجاجِ بنِ كيسانَ قراءةً عليه: حدثنا أحمدُ بنُ عبدِالرحمنِ بنِ سراجٍ: حدثنا عبادُ بنُ ثابتٍ: حدثنا أبومريمَ عبدُ الغفارِ بنُ القاسمِ، عن عطيةَ، عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: -[46]- قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: عَبدي تركَ شهوتَهُ مِن الطعامِ مِن أَجْلي، والصومُ لي وأَنا أجزي بِهِ»، ثم قالَ: «والذي نَفسي بيدِهِ لَلْخلوفُ مِن فمِ الصائمِ أطيبُ عندَ اللهِ مِن ريحِ المسكِ». هذا حديثٌ غريبٌ مِن حديثِ أبي مريمَ عبدِالغفارِ، وقعَ إلينا عالياً.

الصفحة 45