كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

13 - حدثنا زيدُ بنُ عليٍّ: حدثنا أبوذرٍّ محمدُ بنُ محمدِ بنِ يوسفَ بنِ الحكمِ البخاريُّ القاضي: حدثنا أبوزكريا يحيى بنُ سهيلٍ السلمي البخاريُّ وسألَ عنه نصر بن أحمد الكندي البغدادي: حدثنا أبوعاصمٍ الضحاكُ بنُ مخلدٍ، عن ابنِ جُريجٍ وسفيانَ، عن الشَّيباني، عن الشَّعبيِّ، عن ابنِ عباسٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم صلَّى على قبر. هذا حديثٌ غريبٌ مِن حديثِ ابنِ جُريجٍ، تفرَّدَ بِه هذا الشيخُ يحيى بنُ سُهيل.
14 - حدثنا زيدُ بنُ عليٍّ: حدثنا أبوسعيدٍ محمدُ بنُ يحيى بنُ محمدٍ الرهاوي: حدثنا عبدُاللهِ بنُ يحيى - يعني عمَّ أَبيه -، عن عثمانَ بنِ عبدِالرحمنِ، عن المسيبِ بنِ شريكٍ /وسابقٍ البربريِّ، عن إسماعيلَ بنِ أبي خالدٍ، عن قيسِ بنِ أبي حازمٍ، عن عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا حسدَ إلا في اثنتين: رجلٌ آتاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ مالاً فسلَّطَهُ على هَلَكتِهِ في الحقِّ، وآخرُ آتاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ حكمةً فهو يَقضي بِها ويُعلِّمُها». صحيحٌ مِن حديثِ إسماعيلَ بنِ أبي خالدٍ، غريبٌ مِن حديثِ سابقٍ البربريِّ.
15 - حدثنا زيدُ بنُ عليٍّ: حدثنا أبوعبدِاللهِ محمدُ بنُ موسى بنِ عمرانَ بنِ حيانَ البصري المعروفُ بجامعِ التفسيرِ حافظ: حدثنا أبوموسى محمدُ بنُ المُثنى: حدثنا محمدُ بنُ خالدِ بنِ عَثمةَ: حدثنا رقبةُ بنُ مَصقلةَ، عن شمرِ بنِ عطيةَ، عن شهرٍ، عن أبي أُمامةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن توضَّأَ فأسبَغَ الوضوءَ خرجتْ خَطاياهُ مِن جسدِهِ حتى -[50]- مِن أشفارِ عَينيهِ». غريبٌ مِن حديثِ رقبةَ بنِ مَصقلةَ، تفرَّدَ بهِ محمدُ بنُ خالدِ بنِ عَثمةَ.

الصفحة 49