كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

18 - حدثنا زيدُ بنُ عليٍّ: حدثنا عبدُاللهِ بنُ غنامٍ: حدثنا أبوبكرِ بنُ أبي شَيبةَ العَبسيُّ: حدثنا عبدُالرحمنِ بنُ مَهديٍّ، عن سفيانَ، عن زُبيدٍ، عن سعدِ بنِ عُبيدةَ، عن أبي عبدِالرحمنِ السُّلَميِّ، عن عليٍّ رضيَ اللهُ عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «لا طاعةَ لبشرٍ في معصيةِ اللهِ عزَّ وجلَّ». محفوظٌ مِن حديثِ الثوريِّ.
19 - حدثنا أبوالقاسمِ الحسنُ بنُ محمدِ بنِ الحسينِ السَّكونيُّ: حدثنا عبدُاللهِ بنُ غنامٍ: حدثنا أبوكريبٍ، عن عبدِالرحمنِ بنِ شريكٍ، /عن أبيه، عن جابرٍ، عن عكرمةَ، عن ابنِ عباسٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ يأمُرُ بصومِ يومِ (¬1) عاشوراءَ. غريبٌ مِن حديثِ شريكٍ، وهو غريبٌ مِن حديثِ عبدِالرحمنِ بنِ شريكٍ.
¬__________
(¬1) ليست في (ب).
20 - حدثنا الحسنُ بنُ محمدٍ: حدَّثني أحمدُ بنُ الحسنِ بنِ إسماعيلَ بنِ صَبيحٍ اليَشكريُّ قالَ: وَجدتُ في كتابِ جدِّي إسماعيلَ بنِ صَبيحٍ: حدثنا محمدُ بنُ صَبيحٍ السماكُ، عن الحسنِ بنِ دينارٍ، عن الخَصيبِ بنِ جحدرٍ، عن النعمانِ بنِ نعيمٍ، عن عبدِالرحمنِ بنِ غنمٍ، عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: -[52]- قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ليسَ الحسدُ والمَلَقُ مِن خُلقِ المؤمنِ إلا في طلبِ العلمِ». غريبٌ مِن حديثِ محمدِ بنِ صَبيحِ بنِ السماكِ الزاهدِ، وقعَ إلينا عالياً.

الصفحة 51