كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

31 - حدثنا إسحاقُ بنُ محمدٍ: حدثنا الحسينُ بنُ الحكمِ: حدثنا مِنجابٌ: أخبرنا ابنُ مسهرٍ، عن داودَ، عن سعيدِ بنِ أبي خيرةَ، عن الحسنِ، عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يَأتي على الناسِ زمانٌ يأكلونَ فيه الرِّبا، فإنْ لم يأكُلُوه أصابَهم مِن غُبارِهِ».
32 - حدثنا أبوالقاسمِ الحسنُ بنُ محمدِ بن سعيدٍ الرَّفاءُ: حدثنا محمدُ بنُ عبدِاللهِ الحَضرميُّ: حدثنا أبوبلالٍ: حدثنا محمدُ بنُ أبان، عن أبي إسحاقَ، عن البراءِ، عن أبي بُردَة بنِ نِيارٍ قال: ذبحتُ شاةً، فذكرَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «لنْ تُجزِئَ عن أحدٍ مِن بعدِكَ». غريبٌ مِن حديثِ محمدِ بنِ أبان، عن أبي إسحاقَ.
33 - حدثنا أبوالقاسمِ الحسنُ بنُ أَحمدَ بنِ جعفرِ بنِ حطيطٍ: حدثنا أبوالحسنِ -[57]- عليُّ بنُ الحسينِ بنِ بشيرٍ الدِّهقانُ، حدثنا عمرو بنُ عبدِاللهِ: حدثنا أَبي، عن سفيانَ، عن سهيلِ بنِ أبي صالحٍ، عن أبيه، عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قتلَ وَزَغاً في الضربةِ الأُولى كانَ لهُ كَذا وكَذا حسنةً، ومَن قتلَهُ في (¬1) الضربةِ الثانيةِ كانَ لهُ كَذا وكَذا، أحسبُهُ أَدنى مِن الأُولى، ومَن قتلَهُ في الضربةِ الثالثةِ كانَ لهُ كَذا وكَذا أَحسبُهُ أَدنى مِن الضربةِ الثانيةِ». غريبٌ مِن حديثِ الثوريِّ، وهذه نُسخةٌ عن الثوريِّ غريبةٌ.
¬__________
(¬1) في (ب): من.

الصفحة 56