كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

44 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أيوبَ المعروفُ بابنِ أبي دارةَِ: حدثنا عليُّ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ التميميُّ: حدثنا إبراهيمُ بنُ يوسفَ: حدثنا عُبيدُاللهِ الأَشجعيُّ، عن سفيانَ، عن منصورٍ، عن يونسَ بنِ خبابٍ، عن أبي علقمةَ، عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما مِن عبدٍ يَستجيرُ باللهِ عزَّ وجلَّ مِن النارِ سبعاً إلا أَجارَهُ اللهُ مِنها». غريبٌ مِن حديثِ الثوريِّ [عن منصورٍ] (¬1)، وهو محفوظٌ مِن حديثِ عُبيدِاللهِ الأَشجعيِّ.
¬__________
(¬1) من (ب).
45 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدٍ: حدثنا عليُّ بنُ أحمدَ: حدثنا الحسينُ بنُ عمرو العَنْقَزي: حدثنا أَبي: حدثنا شعبةُ، عن عديِّ بنِ ثابتٍ وعطاءِ بنِ السائبِ، عن سعيدِ بنِ جُبيرٍ، عن ابنِ عباسٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «جَعلَ جبريلُ عليهِ السلامُ يَحشو أو يدُسُّ في فم فرعونَ الطينَ مَخافَةَ أنْ تُدركَهُ الرحمةُ». غريبٌ مِن حديثِ عمرو العَنْقَزيِّ، عن شعبةَ، وهو محفوظٌ مِن حديثِ شعبةَ.
46 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدٍ: حدثنا عليُّ بنُ أحمدَ: حدثنا أبوكُريبٍ: حدثنا ابنُ المباركِ، عن شعبةَ، عن أبي عمرانَ /الجَونيِّ، عن عبدِاللهِ بنِ الصامتِ قالَ: قالَ أبوذرٍّ: -[62]- يا رسولَ اللهِ، الرجلُ يعمَلُ العملَ يُحبُّهُ الناسُ عليهِ؟ قالَ: «تلكَ عاجلُ بُشرى المؤمنِ». محفوظٌ مِن حديثِ شعبةَ، عن أبي عمرانَ الجَونيِّ.

الصفحة 61