كتاب مجموع فيه مصنفات أبي الحسن ابن الحمامي وأجزاء حديثية أخرى

65 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدِ بنِ السَّريِّ: حدثنا عُبيدُ بنُ عبدِالواحدِ: حدثنا مِنجابُ بنُ الحارثِ التميميُّ: حدثنا عبدُاللهِ بنُ الأَجلحِ، عن أبانَ بنِ تغلبَ، عن عطيةَ، عن أبي سعيدٍ قالَ: لما أنْ بلغَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّ كِسرى مزَّقَ كتابَهُ قالَ: «يَهلكُ كِسرى ثم لا يكونُ كِسرى بعدَهُ أبداً، ويَهلكُ قيصرُ ثم لا يكونُ قيصرُ بعدَه أبداً، ولتُنفقنَّ كنوزُهما في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ». غريبٌ مِن حديثِ أبانَ بنِ تغلبَ، وهو [غريبٌ] (¬1) مِن حديثِ عبدِاللهِ بنِ الأَجلحِ.
¬__________
(¬1) ليست في الأصلين.
66 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدٍ: حدثنا عُبيدُ بنُ عبدِالواحدِ: حدثنا يحيى بنُ الحسنِ: حدَّثني أَخي زيادُ بنُ الحسنِ، عن أبانَ، عن الأعمشِ، عن المسيبِ، عن تميمٍ الطائيِّ، عن جابرِ بنِ سمرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اسكُنوا في الصلاةِ». غريبٌ مِن حديثِ أبانَ بنِ تغلبَ، وهو غريبٌ مِن حديثِ زيادٍ.
67 - حدثنا أحمدُ بنُ محمدٍ: حدثنا شبابُ بنُ صالحِ بنِ عبدِاللهِ بنِ أبي مخلدٍ الواسطيُّ: حدثنا محمدُ بنُ بشارٍ: حدثنا محمدُ بنُ جعفرٍ: حدثنا شعبةُ قالَ: سمعتُ أبا إسحاقَ يقولُ: كانَ عبدُاللهِ يكرَهُ أَنْ يبزقَ عن يمينِهِ في غيرِ صلاةٍ، فقالَ له أبانُ بنُ -[71]- تغلبَ: عمَّنْ هذا؟ قالَ: عن عبدِالرحمنِ بنِ يزيدَ، عن عبدِاللهِ. غريبٌ مِن حديثِ أبانَ بنِ تغلبَ، وهو غريبٌ مِن حديثِ عبدِالرحمنِ بنِ يزيدَ، عن عبدِاللهِ.

الصفحة 70