كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

قلت: وهو كما قال فإن عبد الجبار قال فيه ابن حجر في التقريب: صدوق إلا أنه لما رواه عن عون بن أبي جحيفة قال: لا أعلمه إلا عن أبيه.
ومنها ما رواه البزار من طريق مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله قال: نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الجوع في وجوه أصحابه فقال: «أبشروا فإنه سيأتي عليكم زمان يغدى على أحدكم بالقصعة من الثريد ويراح عليه بمثلها» ، قالوا: يا رسول الله نحن يومئذٍ خير؟ قال: «بل أنتم اليوم خير منكم يومئذٍ» .
قال الهيثمي (جـ 10 ص 323) : إسناده جيد. قلت: فيه نظر إلا إن أراد بشواهده ومنها ما رواه البزار وعمر بن شبه عن أبي حرب بن أبي الأسود عن طلحة البصري قال: كان أحدنا إذ قدم المدينة فكان له عريف نزل على عريفه وإن لم يكن له عريف نزل الصفة، فقدمت المدينة فنزلت الصفة فوافقت رجلين فكان يجري علينا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كل يوم مد من تمر بين اثنين فنادى رجل من أهل الصفة حين انصرف من صلاته أحرق التمر بطوننا وتخرقت عنا الخنف. والخنف برود شبه اليمانية فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لو أجد لكم الخبز واللحم لأطعمتكموه، ولكن لعلكم تدركون زمانًا أو من أدركه منكم تغدو على أحدكم وتروح الجفان وتلبسون مثل أستار الكعبة» .
قلت: ورجال عمر بن شبه رجال الصحيح. وقال ابن حجر في الإصابة: رواه أحمد، وابن حبان، والطبراني، والحاكم وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه البزار، والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح غير محمد بن عثمان العقيلي وهو ثقة (جـ 10 ص 323) ومنها ما رواه الطبراني عن عبد الله بن يزيد الخطمي إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «أنتم اليوم خير أم إذا غدت على أحدكم صحيفة

الصفحة 12