كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

وراحت أخرى، وغدا في حلة وراح في أخرى وتكسون بيوتكم كما تكسى الكعبة» . فقال رجل: نحن يومئذٍ خير؟ قال: «بل أنتم اليوم خير» .
قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير أبي جعفر الخطمي وهو ثقة، وقد صحح بعضه المؤلف في السلسة (4: 505، 506) رقم (1884) من حديث أبي جحيفة وهو الطريق الذي تقدم.
11- حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ: بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِلَى خَالِدِ بْنِ سُفْيَانَ الْهُذَلِيِّ قَالَ: «اذْهَبْ فَاقْتُلْهُ» ، فَرَأَيْتُهُ وَقد حَضَرَتْ صَلَاةُ الْعَصْرِ فَقُلْتُ: إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ مَا إِنْ يُؤخِّرْ الصَّلاةَ فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا أُصَلِّي أُومِئُ إِيمَاءً نَحْوَهُ. رواه أحمد، وأبو داود (ص 140) .
ضعيف أخرجه أحمد (جـ 3 ص 496) ، وأبو داود وكذا البيهقي (جـ 3 ص 256) عن محمد بن إسحاق قال حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن ابن عبد الله بن أنيس عن أبيه ثم ساقه مطولاً.
قلت: وهذا سند فيه ضعف، رجاله كلهم ثقات غير بن عبد الله بن أنيس وقد سماه البيهقي عبيد الله كذا وقع في النسخة عبيد مصغرًا وليس في أولاد عبد الله بن أنيس من يدعى عبيداً، فالصواب عبد الله وقد أورده هكذا مكبرًا ابن أبي حاتم 3/3/90 فقال: روى عن أبيه، روى عنه محمد بن إبراهيم التيمي ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وأما ابن حبان فذكره في الثقات (جـ 1 ص 108) .
قلت: وهذا الحديث من رواية محمد بن جعفر عن ابن أنيس فالظاهر أنه روى عنه اثنان هذا أحدهما والآخر التيمي وصنيع الذهبي في الميزان التفريق بين الذي روى عنه ابن جعفر والذي روى عنه التيمي وتبعه الحافظ في التهذيب والظاهر أنهما

الصفحة 13