كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

الحافظ: صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد. انتهى.
فيعضده ما تقدم من الروايات ومنها حديث أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إني لم أبعث باليهودية ولا بالنصرانية ولكني بعثت بالحنفية السمحة» .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (جـ 5 ص 269) : رواه أحمد والطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف. قلت: لكن يقويه ما تقدم فظهرت ثبوت الحديث. والعجب من قوله لم يروه أحمد بهذا اللفظ مع كونه في المسند من حديث أبي أمامة وحديث عائشة ولا يضر قوله في حديث عائشة أرسلت لأنها بمعنى بعثت فجل من لا ينسى والله أعلم. وقد صححه المؤلف في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (881) المجلد الثاني (ص 569، 570) .
22- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - بِتَمَرَاتٍ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ فَضَمَّهُنَّ ثُمَّ دَعَا لِي فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ قَالَ: ((خُذْهُنَّ فَاجْعَلْهُنَّ فِي مِزْوَدِكَ كُلَّمَا أَرَدْتَ أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُ شَيْئًا فَأَدْخِلْ فِيهِ يَدَكَ فَخُذْهُ وَلا تَنْثُرْهُ نَثْرًا)) . فَقَدْ حَمَلْتُ مِنْ ذَلِكَ التَّمْرِ كَذَا وَكَذَا مِنْ وَسْقٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَكُنَّا نَأْكُلُ مِنْهُ وَنُطْعِمُ وَكَانَ لا يُفَارِقُ حِقْوِي حَتَّى كَانَ يَوْمُ قَتْلِ عُثْمَانَ فَإِنَّهُ انْقَطَعَ. رواه الترمذي.
قال في تخريج المشكاه جـ 3: ص 1668: وضعفه بقوله غريب. انتهى.
قلت: هذا فيه نظر فإن الترمذي لم يضعفه بل قال في جـ 5 ص 686: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن أبي هريرة هـ. كلام الترمذي (¬1) .
¬_________
(¬1) قال الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي حسن الإسناد برقم (3015) .

الصفحة 22