كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

حديث أنس وقال: صحيح الإسناد. ثم قال بعد ما نقل كلام العراقي لم أقف عليه عند الحاكم حتى الآن (جـ 1 ص 331) . انتهى. قلت: رواه الحاكم في الجزء الرابع من (ص 323) حدثني علي بن بندار الزاهد نا محمد بن بكر البالسي ثنا زيد بن الحباب ثنا سفيان الثوري عن عون بن أبي جحيفة عن الحسن بن الحسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم» . وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
وقد خالف المؤلف هذا في السلسلة الصحيحة (3: 151، 153) وصحح الحديث رقم (1163) وأثبته في المستدرك كما نقلته إلا أنه ضعف رواية الحاكم ولكن صحح الحديث من رواية ابن مسعود والله أعلم.
24- قال في ظلال الجنة لما ذكر المؤلف حديث جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة ... » الحديث. قال المؤلف: وفيه عن أبي الدرداء عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال في الحاشية: لم أعرف الحديث الذي يشير إليه (جـ 2 ص 395) . انتهى.
أقول: رواه الطبراني في الكبير والأوسط بمعناه راجع مجمع الزوائد (جـ 1 ص 333) .
25- قال في ظلال الجنة جـ 2 ص 397 على قول المؤلف وفيه عن معقل بن يسار عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اثنان لا تنالهما شفاعتي، ومن مات في

الصفحة 24