كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

وهذا الإسناد رجاله ثقات رجال الصحيح إلا أبا سبرة النخعي قال الذهبي في الكاشف: ثقة. وقال ابن حجر في التقريب: مقبول. انتهى. فيكون حديثه حسنًا إذا توبع تقدم من رواية يزيد.
قال أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه (جـ 12 ص 109) : حدثنا ابن نمير عن سفيان عن أبيه عن أبي الضحى مسلم بن صبيح قال: قال العباس: ... فذكره بمعناه وهذا الإسناد رجاله ثقات رجال البخاري ومسلم ولكنه مرسل فيتقوى بما تقدم. فثبت أن الحديث صحيح كما قاله الترمذي، والله أعلم.
27- روي أن ابن الزبير كان يأخذ من قوم بمكة دراهم ثم يكتب لهم بها إلى مصعب بن الزبير بالعراق فيأخذونها منه فسئل عن ذلك ابن عباس فلم ير به بأسًا. (ص 350) قال: ضعيف أخرجه البيهقي (جـ 5 ص 352) من طريق سعيد بن منصور ثنا هشيم أنا خالد عن ابن سيرين أنه كان لا يرى بالسفتجات بأسًا إذا كان على الوجه المعروف. قال: وحدثنا هشيم أنا حجاج بن أرطاة عن عطاء بن أبي رباح أن عبد الله بن الزبير كان ... ألخ وزاد.
فقيل له: إن أخذوا أفضل من دراهمهم؟ قال: لا بأس إذا أخذوا بوزن دراهمهم. قلت: ورجاله ثقات غير أن حجاج بن أرطاة مدلس وقد عنعنه. انتهى. من (جـ 5 ص 238) من إرواء الغليل.
قلت: لكن تابعه ابن جريج. قال عبد الرزاق في مصنفه (جـ 8 ص 140) أخبرنا الثوري عن ابن جريج عن عطاء قال: كان ابن الزبير مستلف من التجار أموالاً كتب لهم إلى العمال قال: فذكرت ذلك إلى ابن العباس قال: لا بأس. وهذا إسناد رجاله رجال الصحيح، فإذا ضم إلى الأول أكسبه قوة وأيضًا فرواية ابن جريج

الصفحة 26