كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

عن عطاء محمولة على السماع كما أشار إليه في غير موضع
28- وعن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «رأيت ليلة أسري بي رجالاً تقرض شفاههم بمقارض من نار، قلت: من هؤلاء يا جبريل» ؟ قال: هؤلاء خطباء أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم.
رواه في شرح السنة والبيهقي في شعب الإيمان وفي روايته قال: خطباء من أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرؤون كتاب الله ولا يعلمون. قال في تخريج المشكاة (جـ 3 ص 1425) . ورواه أحمد بإسناد ضعيف. انتهى. قلت: لعله ضعفه بسبب علي بن زيد بن جدعان فإن رجاله رجال الصحيح سواه، ولكنه لم ينفرد به. فقد رواه ابن حبان، وابن مردويه وغيرهما من وجه آخر. قال ابن حبان أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن المنهال الضرير حدثنا يزيد بن زريع حدثنا هشام الدستوائي قال حدثنا المغيرة ختن مالك بن دينار عن مالك بن دينار عن أنس بن مالك (جـ 1 ص 135) وهذا الإسناد رجاله ثقات والمغيرة هو ابن حبيب قال البخاري في تاريخه كان صدوقًا عدلاً، وقد قواه المؤلف في تحقيق اقتضاء العلم العمل (ص 199) رقم (111) (¬1) .
29- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَقُولُ: «لا تُشَدِّدُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَيُشَدَّدَ الله عَلَيْكُمْ، فَإِنَّ قَوْمًا شَدَّدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ فَشَدَّدَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فَتِلْكَ بَقَايَاهُمْ فِي الصَّوَامِعِ وَالدِّيَارِ رَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ» . رواه أبو داود.
قال في تخريج المشكاة (جـ 1 ص 64) بسند ضعيف فيه سعيد بن ... عبد الرحمن بن أبي العمياء لم يوثقه غير ابن حبان وأشار الحافظ في
¬_________
(¬1) وقد صححه أيضًا الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (291) .

الصفحة 27