كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

التقريب إلى أنه لين. هـ.
وذكر في غاية المرام (ص 140) عن أبي قلابة قال: أراد أناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يرفضوا الدينا ويتركوا النساء ويترهبوا فذكر معناه. أخرجه عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر ثم ضعفه لإرساله ثم أشار في آخر كلامه إلى حديث ابن أبي العمياء ثم قال: لعل حديثه حسن بشاهده المرسل عن أبي قلابة. والله أعلم. قلت: وهذا هو الصواب.
30- عن عائشة رضي الله عنه قالت: من حدثكم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يبول قائمًا فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدًا. رواه أحمد والترمذي والنسائي قال في تخريج المشكاة وإسناده ضعيف فيه شريك وهو ابن عبد الله القاضي وهو سيء الحفظ انتهى من المشكاة (ص 117) .
قلت: لم ينفرد به شريك تابعه سفيان كما رواه الحاكم وغيره. وقد نبه المؤلف على ذلك فصححه في سلسلة الأحاديث الصحيحة. انتهى من السلسلة الصحيحة برقم (201) (¬1) .
31- عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر المتضمخ بالخلوق والجنب إلا أن يتوضأ» . رواه أبو داود.
قال في تخريج المشكاة (ص 144) : ورجاله ثقات لكنه منقطع بين الحسن البصري وعمار فإنه لم يسمع منه كما قال المنذري في الترغيب.
¬_________
(¬1) وقد صححه الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (11) ، وفي صحيح ابن ماجة برقم (249) .

الصفحة 28