كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

ركعة. وحدثنا وكيع عن نافع بن عمر قال: كان ابن أبي مليكة يصلي بنا في رمضان عشرين ركعة. وأسند عن عبد العزيز بن رفيع قال: كان أُبيّ بن كعب يصلي بالناس في رمضان بالمدينة عشرين ركعة ويوتر بثلاث. حدثنا ابن نمير عن عبد الملك عن عطاء قال: أدركت الناس وهم يصلون ثلاثة وعشرين ركعة بالوتر. جـ 2 ص 393. وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم وعطاء بن أبي رباح قد أدرك خلقًا كثيرًا من الصحابة وقد صححه النووي في المجموع جـ 4ص 32، وابن العراقي في طرح التثريب جـ 3 ص 97. وأما قيامهم إحدى عشرة ركعة فلا ينافي هذا وقد جمع بينهما البيهقي بأنهم كانوا يقومون إحدى عشرة ثم قاموا بعشرين وأوتروا بثلاث.
59-: «إن هذا الخير خزائن، لتلك الخزائن مفاتيح فمفاتيحه الرجال، فطوبى لعبد جعله الله مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر، وويل لعبد جعله الله مفتاحًا للشر مغلاقًا للخير» .
5، حل، عن سهل بن سعد تخريج الترغيب 1، 50 المشكاة جـ 3 ص 513 ضعيف جدًا. انتهى من ضعيف الجامع جـ 2 ص 201. انتهى.
قلت: هكذا ضعفه وأطلق وهو حسن لكثرة طرقه وقد حسنه في سلسلة الأحاديث الصحيحة جـ 3 رقم 1332 وتخريج السنة 269، 299 وصحيح ابن ماجة رقم 194.
60- عن الربيع بن معوذ قالت: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بميضأة فقال: «اسكبي فسكبت فغسل وجهه وذراعيه وأخذ ماء جديد فسمح به رأسه مقدمه ومؤخره وغسل قدميه ثلاثًا ثلاثًا.

الصفحة 43