كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

قال في غاية المرام ص17: ضعيف ولم يتعقبه.. ولكنه خالف كلامه هذا تخريج الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 43 فقال: رواه الدارقطني وغيره وهو حديث حسن بشاهده القوي قبله.
84- حديث: «بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحًا مطاعًا وهوى متبعًا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام وإن من ورائكم أيام الصبر فيهن مثل قبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم» . قالوا: يا رسول الله أجر خمسين منهم؟ قال: «لا بل أجر خمسين منكم» . (د، ت، هـ، حب) .
عن أبي ثعلبة الخشني ضعيف تخريج المشكاة 5144.
انتهى من ضعيف الجامع 3: 13 رقم 2343 قلت: هكذا ضعفه ولم يتعقبه وقد قال في تخريج المشكاة: إسناده ضعيف ولبعضه شواهد 3: 1423. هـ والصواب أنه حسن أما آخره فواضح وقد صححه في الصحيحة برقم 494 وصحيح الجامع برقم 2230، وأما أوله فله شواهد عند ابن جرير في تفسيره هذه الآية منها عن قتادة عن رجل قال: كنت في خلافة عثمان بالمدينة في حلقة فيهم أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا فيهم شيخ يسندون إليه فقرأ رجل {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} فقال الشيخ: إنما تأويلها في آخر الزمان. وإسناده صحيح وهذا الرجل المبهم قال فيه قتادة إنه من صالحي الأزد وسماه أبا مازن ثم روى بإسناده عن جبير بن نفير قال: كنت في حلقة فيها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإني لأصغر القوم فتذاكروا الأمر بالمعروف والنهى عن

الصفحة 54