كتاب تنبيه القارئ (اسم الجزء: 1)

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه: هل تعرفني؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك وأظمئ هواجرك وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر» . الحديث رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن عبد العزيز الحماني وهو ضعيف قاله في مجمع الزوائد (جـ 7 ص 160) . ورواه الترمذي (¬1) ، وابن خزيمة، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي من حديث عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول: يا رب زده يا رب ارض عنه فيرضى عنه. - الحديث.
ومنها ما رواه البزار عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يؤتى برجل يوم القيامة ويمثل له القرآن قد كان يضيع فرائضه ويتعدى حدوده ويخالف طاعته ويركب معاصيه فيقول أي رب حملت آياتي بئس حامل تعدى حدودي وضيع فرائضي وترك طاعتي وركب معصيتي» . الحديث قال الهيثمي في مجمع الزوائد: وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله ثقات.
وقد قال في صحيح ابن ماجة 2: رقم 314 ضعيف يحتمل التحسين. قلت: قد مر ما يقوي حسنه.
5- حديث: «يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبًا إن الذي تدعونه بينكم وبين أعناق ركابكم» . قال في ضعيف الجامع (جـ 6 ص 99) ، ت عن أبي موسى الأشعري تخريج السنة (618) صحيح
¬_________
(¬1) قال في صحيح الترمذي (جـ3/ ص10) : حسن. التعليق الرغيب (2/207) .

الصفحة 7