كتاب تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء

وثلاثين يوماً أربعة دنانير، وللبغل ثلاثة دنانير ونصف، وللحمار برسم الرجالة ديناران، وأسقط من ثمن جراياتهم ووظائفهم نصف وربع دينار في كل شهر، فبلغ مال من أمضى من هؤلاء التسعينية مائةً وخمسةً وثلاثين ألف دينار في كل طمع قسط كل يوم من تسعين يوماً ألف وخمسمائة دينار.
أرزاق المختارين الذين انتخبهم من كل قيادة، وكان عرفهم بالشهامة والشجاعة من المماليك الناصرية والبغائية والمسرورية والبكجورية واليائسية والمفلحية والأزكوتكينية والكيغلغية والكنداجية واستخلصهم لمواكبه وملازمة داره، والدخول أوقات جلوسه، والمقام من أول النهار إلى آخره، ورسم رشيقا القارئ لمراعاة أمورهم وتنجز حوائجهم واستخدامهم، وجعل أيام شهرهم سبعين يوماً من جملة مال طمعهم، وهو اثنان وأربعون ألف دينار، بقسط كل يوم ستمائة دينار.
أرزاق الفرسان المثبتين في أيامه، والمميزين ممن ضم إلى بدر من عسكر الخدمة على ما تقدم من ذكره، وأيام شهرهم مائة وعشرون يوماً بحسب ما كان أوجبه ابن أبي دلف وصاحب أذربيجان للجبليين، ومال طمعهم ستون ألف دينار ولكل يوم خمسمائة دينار.
أرزاق سبعة عشر صنفاً من المرسومين بخدمة الدار والرسائل الخاصة والقراء وأصحاب الأخبار والمؤذنين والمنجمين والفنجاميين والفرانقيين والأنصار والحرس والمكوس، والشيعة والسند وأصحاب الأعلام والبوقيين والمخرفين والمضحكين والطبالين ممن كان برسم النوبة، فنقل إلى المشاهرة التي أيام

الصفحة 19