كتاب الأجوبة عن المسائل المستغربة من كتاب البخاري

وروى هُشَيم عن أبي بِشْر عن سعيد بن جبير عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: ذلك الربا المضمون (¬1).
وكرهه عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - (¬2) لم يُختَلَف عنه فيما علمتُ.
وروى ابن جريج وسفيان بن عيينة عن زياد بن سعيد عن عبد الله بن يزيد عن أبي عياض أنّ عليًّا كره الرهن في السَّلَم (¬3).
وروي عن سعيد بن جبير (¬4) وعكرمة مثل ذلك أيضًا من كراهته، وهو قول الأوزاعي وأحمد بن حنبل وأبي ثور، وقد أخبرنا بالصحيح عندنا بما اختلفوا فيه؛ وهو جائز على ما ذكرنا بدليل الكتاب والسنّة والقياس على الإجماع (¬5).
¬__________
(¬1) أخرجه ابن حزم في "المحلّى" (9/ 157) من طريق أبي عوانة عن أبي بشر به، وإسناده صحيح.
(¬2) أخرجه عبد الرزّاق (8/ 9/ 10482) من طريق الثوري عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي يزيد عن أبي عياض - وهو مسلم بن نُذَير الكوفي - عن عليّ، وكذا أخرجه ابن أبي شيبة (4/ 272/ 20034) من طريق وكيع عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي زائدة عن أبي عياض به.
وفي الإسنادين ابن جريج، وهو مدلّس، وقد عنعن، وأيضًا في إسناد عبد الرزّاق: عبد الله بن أبي يزيد المازني أبو عبد الرحمن البصري، قال عنه الحافظ: "مقبول"، وأمّا أبو عياض، وإن قال عنه الحافظ: "مقبول"، فقد قبل حديثه أبو حاتم، حيث قال (8/ الترجمة 863 "الجرح والتعديل"): "لا بأس بحديثه"، وذكره ابن حبّان في "الثقات" (8/ 398) وعزا ابن سعد إلى غير معلوم أنّه رمي بالقول بالرجعة، فهو على هذا حسن الحديث إن شاء الله تعالى.
(¬3) لم أجده بالإسناد الذي ذكره المصنّف، والوجود المثبت قبل قليل.
(¬4) أخرجه عبد الرزّاق (8/ 9/ 10840) من طريق على بن بَذِيْمة، وابن أبي شيبة (4/ 273/ 20038) من طريق بكر بن عتيق؛ كلاهما عن سعيد به، وإسناد عبد الرزّاق صحيح.
(¬5) بين فيما سبق الإجماع المقصود، انظر: (ص 226).

الصفحة 229