كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (اسم الجزء: 1)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " عفوه صلى الله عليه وسلم عن كثير من المشركين واليهود، بالمنِّ والفداء، وصفحه عن المنافقين مشهور في الأحاديث والسير " (¬1).
فينبغي للداعية أن يعفو ويصفح اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. (¬2).
السابع عشر: من أساليب الدعوة: التأليف بالنداء بالكنى: إن التأليف بالنداء بالكنى من أساليب الدعوة النافعة؛ ولهذا والله أعلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد: «ألم تسمع ما قال أبو الحباب»؟ " يعني عبد الله بن أبيٍّ! قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " كناه النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الحالة؛ لكونه كان مشهورا بها أو لمصلحة التأليف " (¬3) ونقل رحمه الله عن ابن بطال أنه قال: " فيه جواز تكنية المشركين على وجه التأليف، إما رجاء إسلامهم، أو لتحصيل منفعة منهم " (¬4) ثم رجح ابن حجر رحمه الله جواز تكنية الكافر للتأليف أو خشية الفتنة (¬5) والله المستعان (¬6).
الثامن عشر: من أسباب إعراض المدعوين: الحسد، وحب الرئاسة والجاه: لا شك أن من أسباب إعراض المدعوين عن قبول الدعوة والانقياد لدين الله عز وجل: الحسد، والحقد، وحب الرئاسة والجاه، ولهذا قال سعد بن عبادة رضي الله عنه للنبي في شأن عبد الله بن أبيٍّ: " ولقد اصطلح أهل هذه البحرة على أن يتوِّجوه ويعصبوه بالعصابة، فلما رد الله ذلك بالحق الذي أعطاك شِرق بذلك، فلذلك فعل به ما رأيت " قال الحافظ ابن حجر رحمه الله على قوله: " شرق بذلك " أي غصَّ به، وهو كناية عن الحسد، يقال: " غص بالطعام، وشَجيَ بالعظم، وشرق بالماء إذا اعترض شيء من ذلك في الحلق فمنعه الإساغةَ " (¬7) وعلاج
¬_________
(¬1) فتح الباري بشرح صحيح البخاري 8/ 233، وانظر: شرح النووي على صحيح مسلم، 2/ 101.
(¬2) انظر: الحديث رقم 80، الدرس الثالث، ورقم 105، الدرس الرابع.
(¬3) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 8/ 232.
(¬4) نقلا عن فتح الباري 8/ 232؛ لعدم وقوفي على شرح ابن بطال.
(¬5) انظر: فتح الباري بشرح صحح البخاري، 10/ 593.
(¬6) انظر: الحديث رقم 7، الدرس الحادي عشر.
(¬7) فتح الباري، بشرح صحيح البخاري 8/ 232، وانظر. أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري للخطابي 3/ 1830.

الصفحة 631