كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (اسم الجزء: 2)

رابعًا: من أساليب الدعوة: السؤال والجواب: لا ريب أن من الأساليب المهمة في الدعوة إلى الله عَزَّ وَجَلَّ أسلوب السؤال والجواب؛ وقد سأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا الرجل في هذا الحديث فقال: «أحي والداك»؟ " فلما أجابه الرجل بنعم قال له صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ففيهما فجاهد».
فينبغي للداعية أن يسأل بعض المدعوين ليختبر ما عندهم ثم يجيبهم بالجواب الصحيح كما كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعل مع بعض المدعوين (¬1).
خامسًا: من موضوعات الدعوة: الحض على بر الوالدين: إن الحث على بر الوالدين من أهم المهمات، وأعظم القربات، ولهذه الأهمية العظيمة قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن استأذنه في الجهاد: «أحي والداك؟» قال: نعم، قال: «ففيهما فجاهد» قال ابن حجر رحمه الله: "أي إن كان لك أبوان فبالغ جهدك في برهما والإحسان إليهما؛ فإن ذلك يقوم مقام الجهاد" (¬2)؛ لأن المراد بالجهاد في الوالدين: بذل الجهد والوسع والطاقة في برهما؛ ولأهمية ذلك بينً العلماء أنه لا يجوز الخروج للجهاد إلا بإذن الأبوين بشرط أن يكونا مسلمين؛ لأن برهما فرض عين والجهاد فرض كفاية، فإن تعين الجهاد وكان فرض عين فلا إذن؛ لأن الجهاد أصبح فرضا على الجميع: إما باستنفار الإمام، أو هجوم العدو على البلاد، أو حضور الصف (¬3).

وبر الوالدين ملزم به كل مسلم ومسلمة، وهو من أعظم الطاعات وأوجب الواجبات لعدة أدلة منها:
1 - قرن الله حق الوالدين والإحسان إليهما بعبادته سبحانه وتعالى كما قرن شكرهما بشكره؛ لأنه الخالق وحده، وقد جعل الوالدين السبب الظاهر
¬_________
(¬1) انظر: الحديث رقم 58، الدرس الثالث، ورقم 110، الدرس الرابع.
(¬2) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 10/ 4. 3.
(¬3) وانظر: شرح مشكل الآثار للطحاوي 5/ 563، ومعالم السنن للخطابي، 3/ 378، والمفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم للقرطبي 6/ 509.

الصفحة 661