كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (اسم الجزء: 2)

يخبرهم ببعض أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يا حاطب ما هذا؟ " قال: يا رسول الله لا تعجل علي إني كنت امرأً ملصقا في قريش، ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات بمكة يحمون بها أهليهم وأموالهم فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدًا يحمون بها قرابتي، وما فعلت كفرًا ولا ارتدادًا ولا رضًا بالكفر بعد الإسلام. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لقد صدقكم". فقال عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: يا رسول الله، دعني أضرب عنق هذا المنافق. قال: "إنه قد شهد بدرًا، وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم». قال سفيان: وأي إسناد هذا؟ (¬1).
وفي رواية: حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا أبو عوانة، عن حصين، عن فلان قال: تنازع أبو عبد الرحمن، وحبان بن عطية فقال أبو عبد الرحمن لحبان: لقد علمت الذي (¬2) جرأ صاحبك على الدماء - يعني عليا - قال: ما هو لا أبا لك؟ قال شيء سمعته يقوله: قال: ما هو؟ قال: بعثني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والزبير وأبا مرثد (¬3) وكلنا فارس قال: «انطلقوا حتى تأتوا روضة
¬_________
(¬1) [الحديث 3007] أطرافه في: كتاب الجهاد والسير، باب إذا اضطر الرجل إلى النظر في شعور أهل الذمة، والمؤمنات إذا عصين الله وتجريدهن، 4/ 48، برقم 3081. وكتاب المغازي، باب فضل من شهد بدرا، 5/ 13، برقم 3983. وكتاب المغازي، باب غزوة الفتح وما بعث به حاطب بن أبي بلتعة إلى أهل مكة يخبرهم بغزو النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، 5/ 105، برقم 4274. وكتاب تفسير القرآن، 60 سورة الممتحنة، باب لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ 6/ 71، برقم 4890. وكتاب الاستئذان، باب من نظر في كتاب من يحذر على المسلمين ليستبين أمره، 7/ 173، برقم 6259. وكتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم، باب ما جاء في المتأولين، 8/ 69، برقم 6939. وأخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل أهل بدر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، وقصة حاطب بن أبي بلتعة، 4/ 1941، برقم 2494.
(¬2) في نسخة البخاري مع الفتح الطبعة السلفية 12/ 306 "لقد علمت ما الذي جرأ" قال الحافظ ابن حجر: "كذا للكشميهني وكذا في أكثر الطرق".
(¬3) أبو مرثد الغنوي: قيل اسمه: كناز بن الحصين، وقيل: حصين بن كناز، قيل: والمشهور الأول، شهد بدرا، وذكر في إسناد هذا الحديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثه إلى الظعينة مع علي والزبير، وفي الروايات السابقة: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث علي بن أبي طالب والزبير والمقداد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، قال الكرماني رحمه الله: "ذكر القليل لا ينافي الكثير" وقال: "ولا منافاة بينهما بل بعث الأربعة" شرح الكرماني على صحيح البخاري 13/ 19، 24/ 58، وسكن الشام. روى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديث: "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها" [مسلم برقم 197] انظر: شرح الكرماني على صحيح البخاري، 24/ 58، والإصابة في تمييز الصحابة، لابن حجر 4/ 177.

الصفحة 675