كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (اسم الجزء: 2)

مؤمنا بالله ورسوله، وما غيرت ولا بدلت». . . " (¬1).
وفي رواية: ". . . «فأنزل الله السورة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ} [الممتحنة: 1] إلى قوله: {فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} [الممتحنة: 1]» (¬2). وفي رواية: «انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها امرأةً من المشركين معها كتاب من حاطب». . . " (¬3). وفي رواية: «ما هذا يا حاطب؟ " قال: لا تعجل علي يا رسول الله إني كنت امرأً من قريش». . . " (¬4).

شرح غريب الحديث: * " روضة خاخ " هي بخاءين معجمتين: موضع بين مكة والمدينة (¬5).
* " ظعينة " جمعها: ظعن، وأصل الظعينة؛ الراحلة التي يرحل ويظعن عليها، أي: يسار عليها، وقيل للمرأة ظعينة؛ لأنها تظعن مع الزوج حيثما ظعن (¬6).
* " عقاصها " ضفائرها، وقيل: هو الخيط الذي تعقص به أطراف الذوائب ويقال: عقص الشعر: ضفره وفتله، وأصل العقص اللي والعقد (¬7).
* " حجزتها " أصل الحجزة موضع شد الإزار ومعقده في الوسط عند السرة، ثم قيل للإزار: حجزة للمجاورة (¬8).
¬_________
(¬1) من الطرف رقم 6259.
(¬2) من الطرف رقم 4274.
(¬3) من الطرف رقم 3983.
(¬4) من الطرف رقم 4890.
(¬5) النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، باب الخاء مع الواو، مادة: "خوخ" 2/ 86.
(¬6) انظر: تفسير غريب ما في الصحيحين للحميدي ص 54، والنهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير "باب الظاء مع العين، مادة: "ظعن" 3/ 157.
(¬7) انظر: تفسير غريب ما في الصحيحين للحميدي ص 54، والنهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير "باب العين مع القاف، مادة: "عقص" 3/ 276.
(¬8) انظر: تفسير غريب ما في الصحيحين للحميدي ص 99، والنهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، باب الحاء مع الجيم، مادة: "حجز، 1/ 344.

الصفحة 677