كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (اسم الجزء: 2)

مبالغة في إكرامه (¬1) قال الإمام القرطبي على قول جرير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "ما حجبني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منذ أسلمت": "ولا يفهم من هذا أن جريرًا كان يدخل على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيته من غير إذن، فإن ذلك لا يصلح؛ لحرمة بيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ ولما يفضي ذلك إليه من الاطلاع على ما لا يجوز من عورات البيوت" (¬2).
وهذا يدل على أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ راعى حال جرير بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛ لمكانته في قومه، فلم يحجبه ويمنعه من الدخول عليه كما يحجب بعض الناس في أوقات خاصة بل كان يبادر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإذن له بالدخول، وهذا يؤكد على الدعاة مراعاة أحوال المدعوين (¬3).
الرابع عشر: من صفات الداعية: حسن الخلق: ظهر في هذا الحديث أن حسن الخلق من الصفات العظيمة التي ينبغي للداعية أن يتصف بها؛ ولهذا الخلق قال جرير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ولا رآني إلا تبسم في وجهي" قال الإمام القرطبي رحمه الله: "هذا منه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرح به، وبشاشة للقائه، وإعجاب برؤيته؛ فإنه من كملة الرجال: خَلْقًا وَخُلُقًا" (¬4) وقال النووي رحمه الله: "وفعل ذلك إكرامًا، ولطفًا، وبشاشةً، ففيه استحباب هذا اللطف للوارد، وفيه فضيلة ظاهرة لجرير " (¬5) وقال العلامة العيني رحمه الله: "فيه أن لقاء الناس بالتبسم، وطلاقة الوجه من أخلاق النبوة، وهو مناف للتكبر، وجالب للمودة". (¬6) وهذا يؤكد على الداعية التزامه بحسن الخلق (¬7).
الخامس عشر: من صفات الداعية: الحرص على الدقة في نقل الحديث: ظهر في الحديث أن الدقة في نقل الحديث من الصفات الحميدة؛ لأن رسول جرير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذي الخلصة: "ما جئتك حتى تركتها كأنها
¬_________
(¬1) انظر: المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، للقرطبي، 6/ 403.
(¬2) المرجع السابق 6/ 403.
(¬3) انظر: الحديث رقم 19، الدرس الثالث.
(¬4) المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، 6/ 403.
(¬5) شرح النووي على صحيح مسلم، 16/ 268.
(¬6) عمدة القاري شرح صحيح البخاري، 14/ 280، وانظر: شرح الكرماني على صحيح البخاري، 15/ 59.
(¬7) انظر: الحديث رقم 14، الدرس الأول، ورقم 21، الدرس الثاني.

الصفحة 717