كتاب تاريخ ابن حجي (اسم الجزء: 2)

وفيه باشر السيد الشريف بدر الدين بن السيد جمال الدين البلدي الطرابلسي وكالة بيت المال بإذن النائب فقط عوضًا عن الشريف ابن عدنان، وكان قد قدم من طرابلس ساعيًا في إعادته إلى وظيفته نظر الجيش بها وهو منتظر الجواب وبينه وبين النائب صحبة من طرابلس.
ويوم الخميس تاسع عشريه أظهر دمرداش مرسومًا بإعادة الحجوبية إليه فبان مزورًا، وأُحضر من زوره وهو سامري فقال: اكرهني واختلف فيه بالتاريخ ليظهر فضرب.
وفي هذا الشهر اشتهرت الأخبار بتواقع ابن عثمان صاحب الروم وتمر ملك العجم واختلف الناقلون في كيفيتها وتناقضت الروايات، وكتب الفرنج من البحر إلى إخوانهم بالشام بأن ابن عثمان انكسر وربما قيل وقبض عليه فاتهموا بأنهم يريدون بذلك ترخيص البضائع، ثم جاءت الأخبار في البر نحو ذلك ولم يثبت شيء يعتمد عليه.
* * *

وممن توفي فيه
- في أوائله اشتهر وفاة ..... أحمد (¬1) بن حديثة المجادلي الحبراضي وكان توجه من مدة شهور إلى ناحية بلاده للمطالبة ..... له استولى عليه بعض مشايخ البلاد فانقطع خبره وقيل من مدة أنه قتل أو مات ثم اشتهر في هذه الأيام موته وكان بيده إمامة العادلية الكبرى ومشاركة العذراوية وباشر في وقت عمالة العزيزية وأحسبه بلغ الخمسين وخلف ولدًا صغيرًا وكان يكتب اسم أبيه عبد الرحمن وأبوه حي لا يسمى غير حديثة ومات والأمر على ذلك.
¬__________
(¬1) * * * *

الصفحة 560