كتاب تاريخ ابن حجي (اسم الجزء: 2)

ممن توفي فيه
في أوائله أو أواخر ربيع الآخر توفي الشيخ محمد (¬1) بن صاحبنا المرحوم زين الدين محمد بن تقي الدين عبد الله بن العلامة زين الدين محمد بن علم الدين عبد الله بن الخطيب زين الدين عمر المعروف بوكيل بيت المال ابن المرحل العثماني مدرس العذراوية وابن مدرسها من مدة ..... سوى سنتين تخللت بين العلامة صدر الدين محمد بن الخطيب زين الدين وبين ابن أخيه زين الدين أربعة عشر سنة فإن الشيخ زين الدين الخطيب وليها في سنة ..... واستمر إلى أن توفي سنة سبعين فوليها ولده صدر الدين عشرين سنة إلى أن خرجت عنه سنة عشر وسبعمائة وأقام بمصر إلى أن توفي سنة ست عشره فوليها بعده ستة عشر ..... غير شرف الدين ابن سلام ثم ابن الزملكاني فلما ولي قضاء حلب جاء الشيخ زين الدين بن المرحل من مصر متوليًا لها وللشامية البرانية فاستمر إلى الآن.
- أم (¬2) عيسى ابنت القاضي الإمام شهاب الدين أحمد بن قاضي القضاة شمس الدين محمد بن إبراهيم بن إبراهيم الأذرعي وكان تفردت بالسماع من الواني والدبابيسي ومن الحافظ عبد الكريم الحلبي وحدثت، كتب إليّ بذلك تقي الدين الفاسي وقال أن أبا العلاء الفرضي سمع من يونس الدبابيسي وبين وفاتها ووفاته مائة وبضع سنين، توفيت ليلة ثالث عشر بمنزلها ..... جامع ابن طولون ظاهر القاهرة ودفنت بالقرافة.
وفي آخر توفي الشيخ محمد (¬3) بن إسحادتى بن أحمد بن إسحاق الأبرقوهي الشيرازي المعروف بالكتبي وبالطبيب جاور بمكة ثلاثين سنة على خير وعبادة ويداوي المرضى وله في الطب مؤلف وله مكانة عند سلطان
¬__________
(¬1) تاريخ ابن قاضي شهبة 3/ 333.
(¬2) إنباء الغمر 5/ 126، شذرات الذهب 9/ 85، أعلام النساء 5/ 37، واسمها مريم.
(¬3) تاريخ ابن قاضي شهبة 3/ 332، إنباء الغمر 5/ 120، الضوء اللامع 7/ 132 (316).

الصفحة 569