كتاب الإعراب عن الحيرة والالتباس الموجودين في مذاهب أهل الرأي والقياس (اسم الجزء: 3)

المديني السهمي (¬١) عن الشعبي عن رجلين أن رجلا أتى عمر بن الخطاب في موضحة فقال له عمر - رضي الله عنه - (¬٢): "إننا لا نتعاقل المضغ (¬٣) بيننا" (¬٤).
قال أبو محمد رحمه الله تعالى (¬٥): سمى غير عبد الرحمن هذين الرجلين، وهما أبو سلمة بن سفيان المخزومي عن أبي أمية بن الأخنس الثقفي عن عمر (¬٦)، وقد صح مثل هذا عن غير عمر، كما روينا من طريق عبد الرزاق عن ابن جريج أخبرني ابن أبي مليكة أن رجلين اخْتَصَمَا إلى عبد الله بن خالد بن أسيد (¬٧) في موضحة فقال عبد الله:
---------------
(¬١) عمر بن عبد الرحمن المديني السهمي أبو حفص المقرئ، عن أبيه وصفية بنت شيبة وعنه ابن جريج والسفيانان، وثقه ابن حبان أخرج له مسلم والترمذي والنسائي، توفي سنة ١٢٣ هـ انظر: تهذيب التهذيب (٤/ ٢٩٨) والتقريب (ص ٤١٥) والخلاصة (ص ٢٨٤).
(¬٢) سقطت من ت.
(¬٣) كذا، ولا توجد عند ابن أبي شيبة.
(¬٤) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف برقم ٢٧٧٩٣ (ج ٥/ ص ٤٣٩) من طريق ابن مهدي عن سفيان عن عمر بن عبد الرحمن السهمي عن رجل أن رجلا أتى عمر بن الخطاب في موضحة فقال: "إنا لا نتعاقل بيننا".
(¬٥) سقطت من ت.
(¬٦) أخرجه هكذا ابن أبي شيبة في المصنف برقم ٢٧٩٧٦ (ج ٥/ ص ٤٣٩) من طريق زيد بن حباب عن عبد الله بن مؤمل قال "حدثنا عمر بن عبد الرحمن السهمي عن عطاء بن أبي رباح عن أبي أمية بن الأخنس قال: كنت عند عمر بن الخطاب جالسا فجاء رجل من بني غفار فقال: "إن أبي شج فقال: إن هذه لا يتعاقلها أهل القرى".
(¬٧) عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص العبشمي ذكره ابن منده في الصحابة وقال: في صحبته وروايته نظر، انظر: طبقات ابن سعد (ج ٤/ ص ١٥٨) وتجريد أسماء =

الصفحة 905