كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 5)

ورواه أبو عوانة في (المستخرج ٨٥٧٥) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثني أيوب بن سليمان، قال: حدثني أبو بكر بن أبي أويس، به.

[التحقيق]:
هذا إسناد صحيح؛ رجاله ثقات غير إسماعيل بن أبي أويس، فمتكلم فيه، ولكنه متابع؛ تابعه أيوب بن سليمان بن بلال، وهو ثقة من رجال البخاري، كما عند أبي عوانة في (المستخرج ٨٥٧٥).

رِوَايَةُ: زُهَاءَ ثَلاثِ مِائَةٍ:
• وَفِي رِوَايَةٍ: عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِإِنَاءٍ (بِقَدَحٍ)] فِيهِ مَاءٌ، لَا يَغْمُرُ أَصَابِعَهُ أَوْ قَدْرَ مَا يُوَارِي أَصَابِعَهُ، [١ وَهُوَ بِالزَّوْرَاءِ،]- قَالَ: وَالزَّوْرَاءُ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ السُّوقِ وَالْمَسْجِدِ فِيمَا ثَمَّةَ -[٢ فَوَضَعَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ، ((فَجَعَلَ المَاءُ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ، فَتَوَضَّأَ القَوْمُ)) قَالَ قَتَادَةُ: قُلْتُ لِأَنَسٍ: كَمْ كُنْتُمْ؟ قَالَ: ثَلاثَ مِائَةٍ، أَوْ زُهَاءَ ثَلاثِ مِائَةٍ)).

[الحكم]: متفق عليه (خ، م)، والزيادتان والرواية لمسلم.

[الفوائد]:
قال ابن حبان في التوفيق بين روايات حديث أنس في عدد الصحابة وصفة الإناء وكذا حديث جابر رضي الله عنهما: ((الجمع بين هذه الأخبار أن هذا الفعل كان من المصطفى صلى الله عليه وسلم في أربع مواضع مختلفة، مرة كان القوم ما بين ألف

الصفحة 20