كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 9)

٣٥٨٨).
وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عَتِيق؛ روَى عنه جماعةٌ من الثقات، وقال عنه أحمد: "لا أعلم إلا خيرًا" (العلل- رواية عبد الله ٣٣٣٥)، وذكره ابن حِبَّان في (الثقات ٧/ ٦٥)، وقال في (مشاهير علماء الأمصار ١١٣٧): "كان ثبْتًا، إلا أنه ربما وهِمَ في الأحايين"، وذكره ابن شاهين في (الثقات ٨٠٩)، وقال الذهبي: "وُثِّق" (الميزان ٣٢٤٠)، وقال الحافظ: "مقبول" (التقريب ٣٩٢٠).
وقد تُوبِع كما في:
الوجه الثاني: عن محمد بن إسحاقَ، عن عبد الله بن أبي عَتيق:
أخرجه أحمد (٢٤٢٠٣) قال: حدثنا إسماعيل، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثني عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عائشةَ، به.
إسماعيل هو ابن عُلَيَّة، وقد تابعه جماعةٌ:
فأخرجه الشافعي في (المسند ٥٦)، و (الأم ٦٥) - ومن طريقه البَيْهَقي في (الكبرى ١٣٧)، و (الصغرى ٧٩)، و (المعرفة ٥٨٢) -، والحُمَيدي في (مسنده ١٦٢)، وابن أبي عُمر في "مسنده"- كما في (الإمام لابن دقيق ١/ ٣٣٢) -، ثلاثتُهم: عن ابن عُيَيْنة (¬١).
---------------
(¬١) وقيل: عن ابن عُيَيْنة عن مِسْعَر عن ابن إسحاق، كذا رواه البَيْهَقي في (الكبرى ١٣٧) من طريقين عن عليِّ بن عبد الحميد الغضائري (محدِّث حلب، ووثَّقه الخطيب)، عن ابن أبي عُمر، عن سفيان به. قال الحافظ: "لكن الذي في "مسند ابن أبي عمر" ليس فيه (مِسْعَر)، فيحتمل أن يكون عنده على الوجهين" (التلخيص الحبير ١/ ٩٩).

الصفحة 9