كتاب وصف الفردوس لعبد الملك بن حبيب

13- قال: وحدثني علي بن معبد، عن عبد الله بن عمرو، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن كعب، قال: ما اطلع الله إلى الجنة إلا قال لها/ ازدادي طيباً لأهلك، فهي تزداد طيباً إلى يوم القيامة.
ما جاء في تسمية أبواب الجنة
14- حدثنا عبد الملك قال: حدثني عبد العزيز الأوسي، عن إسماعيل بن عياش، عن أبان، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((للجنة ثمانية أبواب: باب المصلين، وباب الصائمين، وباب الصادقين، وباب المتصدقين، وباب القانتين، وباب الذاكرين، وباب الصابرين، وباب الخاشعين، وباب المتوكلين، فإذا كان في الرجل خصلة واحدة من هذه، واستغلب عليه دعاه خزنة ذلك الباب، وإذا كن فيه جميعاً، واستغلب عليه دعاه خزنة جميع تلك الأبواب إلى الجنة)).
15- قال: وحدثني أسد بن موسى يرفعه عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك.
16- وأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه، قال: يا رسول الله، وما على الرجل أن يدعى من تلك الأبواب كلها؟ فقال: ((لا شيء، والله أرجو أن تكون منهم)).
17- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن عبيد بن مسلم، عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: للجنة ثمانية أبواب ما بين المصراع إلى المصراع أربعين سنة، وليلتين عليه يوم كطيط الرخام)).
18- /: وحدثني أسد بن موسى، عن الوليد بن مسلم، عن خليد بن دعلج، عن الحسن أنه ذكر أبواب الجنة، فقال: أبواب الجنة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها تتكلم، وتكلم، فتفهم: انفتحي، انغلقي، فتفعل.

الصفحة 10