كتاب وصف الفردوس لعبد الملك بن حبيب

27- قال: وحدثني أسد بن موسى، وغيره عن ابن لهيعة، وإسماعيل بن عياش، عن معبد بن خالد، عن كعب الحبر أنه قال: إن في الجنة قصراً فيه سبعون ألف دار في كل دار سبعون ألف بيت، ليس فيها قصم، ولا وصم، ولا وصل قائمة على قضيب الياقوت يدخله النبي، والصديق، والشهيد، والإمام العدل، والمحكم في نفسه.
قال عبد الملك: وتفسير المحكم في نفسه الأسير الذي يخير بين الكفر والقتل، فيختار القتل.
28- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن أبي المهرم، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم / قال: ((دار المؤمن في الجنة من لؤلؤة واحدة، فيها أربعون قصراً، وفي وسطها شجرة تنبت بالحلل منطقة باللؤلؤ، والمرجان)).
29- قال: وحدثني أسد بن موسى، وغيره عن إسماعيل بن عياش، عن ثعلبة بن مسلم، عن شفي بن ماتع قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها من الرقة والحسن أعدها لمن أطعم الطعام، وأفشى السلام، وألان الكلام، وأدام الصيام، وصلى بالليل، والناس نيام)).
30- قال: وحدثني ابن عبد الحكم، عن الليث بن عبد الله بن جعفر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قصور الجنة ظاهرها ذهب أحمر، وباطنها زبرجد أخضر، وأبرجها ياقوت، وشرفها لؤلؤ)).
31- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن المبارك بن فضالة، عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لكل مؤمن في الجنة تسعة قصور من قصور الجنة، قصر من فضة شرفه ذهب، وقصر من ذهب شرفه فضة، وقصر من لؤلؤ شرفه ياقوت،

الصفحة 14