كتاب وصف الفردوس لعبد الملك بن حبيب

وقصر من ياقوت شرفه لؤلؤ، وقصر من زبرجد شرفه ياقوت، وقصر من ياقوت شرفه زبرجد، وقصر من نور يكاد يذهب بالأبصار، وقصر لا تدركه الأبصار، وقصر على لون العرش/، وكل قصر مائة فرسخ في مائة فرسخ، ولكل قصر منها ألف مصراع)).
32- قال: وحدثنا أسد بن موسى، عن أخيه، عن الضحاك عن مزاحم قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة تلقى كل رجل منهم ملك، فيأخذ بيده حتى يأتي به إلى قصر من فضة شرف بالذهب حوله الأشجار والأنهار، بين كل شرافتين غلام يناديه: مرحباً بسيدنا، ومولانا، فيدخله إلى القصر، فينظر ما أعد الله له، ثم يأخذ بيده حتى يأتي به إلى قصر من لؤلؤ مشرف بالياقوت حوله الأشجار والأنهار، بين كل شرافتين غلام يناديه: مرحباً بسيدنا، ومولانا، فيأخذه، فيدخله القصر، فيريه ما أعد الله له، ثم يأخذ بيده، حتى ينتهي به إلى قصر من زبرجد مشرف بالياقوت حوله الأشجار والأنهار، بين كل شرافتين غلام له يناديه: مرحباً بسيدنا، ومولانا، فيدخله القصر، فيرى ما أعد الله له هكذا قصراً، فقصراً حتى ينتهي به إلى جميع قصوره، ثم يقول له الملك: يا ولي الله، كل هذه القصور التي رأيت، ودخلت من قصر الفضة إلى هذا القصر كلها لك، وما بينها لك.
33- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن محمد بن أبي عبيد، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة عمداً من/ ياقوت عليها غرف من زبرجد لها أبواب مفتحة تضيء كما يضيء الكوكب الدري. قلنا: يا رسول الله من يسكنها؟ قال: المتحابون في الله، والمتآلفون في الله، والمتحدثون في الله)).
34- قال: وحدثني طلق المعافري، عن صمصام بن إسماعيل عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
35- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن الأوزاعي، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى} قال: أعطاه ألف قصر في الجنة من لؤلؤ ترابها المسك لكل قصر منها ما ينبغي له.

الصفحة 15